دولي

روسيا.. الغواصة «نوفوروسيسك» تدخل الخدمة في 22 آب الجاري

كشف الممثل الرسمي لهيئة الصحافة والإعلام في وزارة الدفاع الروسية العقيد في القوات البحرية إيغور ديغالو أن غواصة الديزل “نوفوروسيسك” من مشروع “فارشافيانكا” سوف تدخل الخدمة في القوات البحرية الروسية في 22 آب الجاري في مدينة سان بطرسبورغ.

وقال ديغالو: سيتم رفع علم القوات البحرية الروسية، علم القديس أندراوس، على غواصة الديزل “نوفوروسيسك”.

ووفقا له، حاليا الغواصة “نوفوروسيسك” تكمل المرحلة الثانية من التجارب الإختبارية الحكومية في بحر البلطيق “.

وحتى عام 2016، وفقا لخطط القيادة العليا للقوات البحرية، سوف يتم تصنيع ست غواصات من هذا المشروع. أنها سوف تكون جزءا من القوات البحرية في أسطول البحر الأسود.

الغواصة الرئيسية في أسطول البحر الأسود من هذا المشروع بدأ العمل بها في عام 2010 وأطلق عليها اسم “نوفوروسيسك”، الثانية بدأ تصنيعها في نوفمبرعام 2011 وسميت “روستوف نا دونو”، في منتصف شهر  آب 2012 وضعت أسس الغواصة الثالثة “ستاري اوسكول” وفي شهر شباط من هذا العام وضعت أسس الغواصة الرابعة “كراسنودار”.

غواصات المشروع 636.3 “فارشافيانكا” هي من الجيل الثالث. من مواصفاتها: الازاحة الإجمالية 3,1 ألف طن، السرعة 20 عقدة (37,2كم)، عمق الغوص 300 متر، الطاقم 52 شخصا. التسليح: انبوب طوربيد عيار 533مم (6 منظومات)، ألغام، منظومة صواريخ هجومية من طراز “كاليبر”. يمكنها الكشف عن الهدف على مسافة تفوق بثلاث إلى أربع مرات تلك المسافة التي يحتاجها العدو لكشفها. ولصعوبة كشفها سميت غواصات هذا المشروع عند منظمة حلف شمال الأطلسي “الثقب الأسود”.