الشريط الاخباريدولي

أميركا تدعو إلى تحالف عالمي لمحاربة «داعش» الإرهابي

دعا وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، السبت، إلى تحالف عالمي واسع لمكافحة تنظيم “داعش” الارهابي، فيما أشار إلى أن الرئيس الأميركي باراك اوباما سيقترح إستراتيجية ضد التنظيم خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي الذي ستتولى الولايات المتحدة رئاسته في ايلول المقبل.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز”، الأميركية عن كيري قوله: “نحن ندعو إلى رد موحد وتشكيل تحالف عالمي لمكافحة تنظيم داعش”، مشيراً إلى أنه “سيسعى مع وزير الدفاع الأميركي تشاك هاغل إلى تشكيل التحالف خلال المحادثات مع شركائه الغربيين على هامش قمة حلف شمال الأطلسي التي ستعقد في ويلز في الرابع والخامس من ايلول”.

واضاف: “هذا التحالف يمكن أن يلجأ إلى الوسائل السياسية والإنسانية والاقتصادية والقانونية والاستخباراتية لدعم التحرك العسكري”، مبيناً أنه “سيتوجه مع هاغل إلى الشرق الأوسط بعد قمة الحلف الأطلسي للحصول على مزيد من الدعم من الدول الأكثر تعرضا للتهديد المباشر”.

وتابع أن “الرئيس الأميركي باراك اوباما سيقترح إستراتيجية ضد تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي الذي ستتولى الولايات المتحدة رئاسته في ايلول”، مشيرا إلى “أننا سننتهز هذه الفرصة لمواصلة تشكيل تحالف واسع والتأكيد على الخطر الذي يشكله هؤلاء المقاتلون الأجانب وخصوصا الذين التحقوا بالتنظيم”.

وأكد وزير الخارجية الأميركي: “نحن لن نسمح لسرطان الدولة الإسلامية بالامتداد إلى دول أخرى”، لافتاً إلى أن “العالم يستطيع مواجهة هذا الوباء ودحره في نهاية المطاف”.

يذكر ان الرئيس الأميركي باراك أوباما اعتبر، الخميس (28 آب 2014)، أن “داعش” يشكل تهديداً للعراق والمنطقة، مبدياً دعمه لمن يقاتل التنظيم، فيما أكد أن بلاده تعمل على حث المجتمع الدولي للقيام بعمل عسكري ضد “داعش”.

وتثير محاولات تنظيم “داعش” الإرهابي لفرض سيطرته على سورية والعراق قلق المجتمع الدولي، إذ أعربت دول عدة من بينها الولايات المتحدة عن “قلقها” حيال محاولات التنظيم فرض سيطرته على البلدين.

وفي وقت سابق، اعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تسيير الأعمال وليد المعلم استعداد سورية للتعاون والتنسيق على الصعيدين الإقليمي والدولي في مجال مكافحة الإرهاب تنفيذا للقرار/2170/ الصادر عن مجلس الأمن في إطار احترام سيادتها واستقلالها.