العراق.. حكومة العبادي إلى النور قريبا

أفادت مصادر إعلامية عراقية مطلع أن رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي وصل الى المراحل النهائية من تشكيل حكومته، وهو الان بصدد وضع اللمسات النهائية لهذا التشكيلة.

ووفقا لتقارير إخبارية فإن هناك ترجيحات ان تعلن حكومة العبادي اليوم السبت، الا ان هنالك توقعات بان تعلن قبيل انتهاء المدة الدستورية يوم الاثنين المقبل، وان النواب لم يتسلموا بعد  اي رسالة بحضور جلسة اليوم للتصويت على الحكومة، فيما توقعت تقارير حدوث «مفاجآت» الساعات الاخيرة في تشكيل الحكومة.

وبحسب “شبكة العراق” تكتنف عملية مفاوضات تشكيل الحكومة عدة صعوبات تتضمن عدم التنازل وابداء المرونة من قبل الكتل السياسية التي وضعت مطالب عالية السقف، اذ يرى مراقبون ان الهدف من ذلك عرقلة تشكيلها وافشال خطوات إعلانها ضمن المدة الدستورية.

في سياق متصل، كشف مصدر مقرب من رئيس الوزراء العراقي المكلف عن أن “هناك أدلة ووثائق تدين شخصيات من كتل سياسية تحاول إعاقة تشكيل الحكومة من خلال ضغوط ورفع مستوى سقف المطالب إلى حدود غير معقولة وبعيدة عن المنطق لتحقيق مصالحها الخاصة”.

وقال المصدر: “ان شخصيات من كتل تشارك بالحوارات والمفاوضات حاولت بكل ما تملك وضع تعقيدات ومشاكل هدفها إيقاف عجلة المفاوضات التي تجاوزنا فيها كل الأطر الضيقة والتي حاول البعض وضعها لأهداف ونوايا”.

وأشار المصدر الى أن «العبادي سيضطر إلى كشف كل الخيوط من خلال كشف هذه الشخصيات والوثائق التي بحوزته ليطلع عليها الشعب العراقي كونه المتضرر من تلك التصرفات ويفقد دماء زكية طاهرة بسبب الإرهاب المجرم».

واكد ان «من يحاول افشال تشكيل الحكومة هو نفسه من يدعم الارهاب ويقف امام عجلة التقدم في مفاوضات تشكيل حكومة التوافق الوطني التي نحاول من خلالها بناء الوحدة الوطنية والقضاء على الإرهاب المجرم».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *