علوم وتكنولوجيا

برمجية خبيثة جديدة للسيطرة على حواسب “ماك” عن بعد

أعلنت شركة روسية لأمن المعلومات عن برمجية خبيثة جديدة طورها قراصنة الحاسوب من أجل السيطرة على حواسب “ماك”، التي تنتجها شركة آبل، مستغلين ثغرة في نظام OS X.

وأوضحت الشركة أن البرمجية الخبيثة، التي تأخذ اسم Mac.BackDoor.iWorm، تفتح أبوابا خلفية لمطوريها فور إصابتها للأجهزة المستهدفة، مما يتيح للقراصنة التحكم في تلك الحواسب المصابة عن بعد.

وتحمل البرمجية الخبيثة طريقة ذكية في تلقي الأوامر بشكل غير مباشر من مطوريها، حيث تم تطويرها للبحث عن الأوامر عبر تعليقات أو مشاركات يتركها القراصنة في موقع “ريدت” Reddit الاجتماعي.

وأشارت الشركة الى أن البرمجية الخبيثة نجحت في إصابة نحو 17658 حاسبا يعمل بنظام Mac OS X حتى السادس والعشرين من الشهر الماضي، وأنها لا زالت توسع من شبكة الأجهزة المصابة حتى الآن.

وأكدت الشركة أن البرمجية الخبيثة قد تساعد القراصنة على تحقيق مبالغ مالية عالية عبر استغلال الأجهزة المصابة في عمليات البحث عن عملات Bitcoin الإلكترونية.

يذكر أن حواسب “ماك” في الولايات المتحدة الأمريكية هي الأكثر إصابة حتى الآن بتلك البرمجية الخبيثة وذلك بما يزيد عن 4600 حاسب، فيما تمت إصابة أكثر من 1235 حاسباً في كندا، و1227 في المملكة المتحدة.