الشريط الاخباريدولي

اليونان.. إضراب عام يشل حركة النقل والخدمات

شهدت حركة النقل بالطائرات والقطارات والعبارات في أنحاء اليونان إرباكا اليوم الخميس وأغلقت الكثير من الخدمات العامة جراء قيام النقابات بتنظيم إضراب عام لمدة 24 ساعة في مختلف أنحاء البلاد احتجاجا على إجراءات التقشف الحالية.

وتسبب الإضراب الذي دعت إليه كبرى نقابات القطاعين الخاص والعام في البلاد وهما «جى اس إي إي» و«ايه دي إى دى واي» في إغلاق المدارس الحكومية واضطرار المستشفيات ومرفق الإسعاف إلى الاعتماد على أقسام الطوارئ فقط.

وألغيت العشرات من رحلات الطيران أو أعيد جدولتها في الوقت الذي امتنع فيه المراقبون الجويون عن العمل منتصف ليل الأربعاء/الخميس.

ولم تغادر العبارات الموانئ وتوقفت خدمات السكة الحديد عبر البلاد، وشارك أيضا العاملون في السجون وموظفو المحاكم في الإضراب وهى خطوة من المحتمل أن تعطل المحاكمات المقررة.

وسوف تعقد النقابات مسيرات حاشدة عبر أثينا وفى مدينة ثيسالونيكى الساحلية بشمال البلاد، ويأتي هذا عقب إضراب للصحفيين قبل يوم تسبب في توقف جميع نشرات الأخبار باليونان.

ونتيجة لذلك لم تصدر أي صحيفة اليوم الخميس. وتحتج نقابات الصحفيين على فصل وخفض المعاشات والمزايا. ولم يتقاض المئات من الصحفيين العاملين في القطاع الخاص رواتبهم لشهور.

واضطرت اليونان إلى تطبيق خفض كبير في الإنفاق ورفع الضرائب بشكل هائل بعد تلقيها حزم انقاذ مالي دولية بقيمة مليارات اليورو منذ عام 2010 لدعم اقتصادها المتعثر.