دولي

«17» ولاية امريكية ترفع دعوى قضائية ضد أوباما

رفع تحالف مكون من 17 ولاية أمريكية بقيادة تكساس دعوى قضائية ضد الإجراءات التنفيذية الخاصة بالهجرة التي أعلنها الرئيس الأمريكي باراك أوباما في تشرين الثاني الماضي من أجل تنظيم أوضاع ما يقرب من 5 ملايين مهاجر غير شرعي بشكل مؤقت.

وذكر موقع “فوكس نيوز” الأمريكي الإخباري أن الإعلان عن هذه الدعوى جاء على لسان حاكم ولاية تكساس غريغ ابوت، الذي رفع الدعوى أمام إحدى المحاكم الفيدرالية للنظر فيما اعتبره تجاوزات من جانب أوباما لصلاحياته.

وقال ابوت وفقا لـ”سانا” أن أوباما تخلى عن مسؤوليته ذات الصلة بالالتزام الأمين بالقوانين التي تم إصدارها من قبل الكونغرس، ويحاول إعادة كتابة قوانين الهجرة وهو الأمر الذى يعتبر بعيدا عن سلطاته، ومن بين الولايات المشاركة في الدعوى الى جانب تكساس ولايات “الاباما وجورجيا وايداهو وانديانا وكنساس وغيرها.

وتجدر الإشارة الى أن هذه المبادرة التي تروج لها ولاية تكساس تعد ثاني دعوى قضائية رفيعة المستوى ضد تدابير أوباما، بعد تلك التي قدمها حاكم أريزونا جو أربايو المعروف برفضه للمهاجرين غير الشرعيين وانتقاده للشركات التي تقوم بتوظيفهم.

ويذكر أن أوباما أعلن في 20 تشرين الثاني الماضي حزمة إجراءات من أجل تنظيم أوضاع ما يزيد على 5 ملايين مهاجر غير شرعي يعتبر أغلبهم آباء برفقة أبنائهم الذين حصلوا على الجنسية أو لديهم إقامة دائمة في الولايات المتحدة.