“عنب حمص” إلى أميركيا

أعلن مدير شركة تصنيع العنب بحمص المهندس إميل عوض أن الشركة ستقوم بتصدير كميات من مختلف منتجاتها إلى الولايات المتحدة الأميركية «براندي- ويسكي» وبعض المنتجات الشعبية «عرق- نبيذ» بعد توقيع عقد رسمي مع أحد التجار.

ووفقاً لعوض ستبدأ الدفعة الأولى مع بداية شهر آذار القادم بتصدير نحو 33 طناً من هذه المنتجات مبيناً أن هذه الخطوة قد تفتح آفاقاً جديدة ومربحة للبيع وبالعملة الصعبة لافتاً إلى أن مخزون الشركة جيد ويصل إلى نحو 1500 طن من مختلف المنتجات وأن لديها رصيداً من المحصول في مستودعاتها تكفي لتشغيل الشركة حتى عام 2016 علماً أن الشركة لم تستلم أي كميات من العنب خلال الموسم الحالي.

وأوضح عوض أن مبيعات العام الماضي 2014 وصلت إلى نحو 350 طناً أي بحدود 20% من الخطة المقررة وهي نسبة مقبولة بالنسبة إلى الأوضاع التي تعيشها البلد كما أنها في ازدياد مع تحسن الأوضاع الأمنية.

وأكد عوض أنه تم صرف 125 مليون ليرة للمزارعين من قيمة محصول العنب المسلم للشركة خلال الموسم الماضي وأن الشركة حصلت على مبلغ 60 مليون ليرة من الشركة العامة للمياه لتقوم بتسديد باقي المبلغ من إجمالي قيمة المحصول التي تبلغ 250 مليون ليرة متوقعاً أن يتم صرف كامل المبلغ قبل نهاية العام الجاري حيث يتم استكمال دفع باقي المبلغ للمزارعين من بيع بعض منتجات الشركة.

وأشار مدير شركة تصنيع العنب بحمص إلى أن 65 بالمئة من إنتاج العنب سنوياً يستهلك طازجاً على حين يخصص 15 بالمئة من الإنتاج لتصنيع المشروبات و20 بالمئة لإنتاج الزبيب والدبس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *