الشريط الاخباريدولي

موسكو: سنبذل ما بوسعنا لرفع العقوبات عن إيران

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أن روسيا ستبذل ما بوسعها لرفع العقوبات المفروضة على إيران نظرا لأن عددا من الدول الأعضاء في مجلس الأمن فسر العقوبات بطريقة خاطئة و فرض قيودا لا أساس لها في القانون الدولي.

وأشار تشوركين خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي خاصة بملف إيران النووي عقدت الليلة الماضية كما نقل موقع روسيا اليوم إلى أن مجموعة الدول السداسية ستبحث مع إيران “معايير محددة” لإعادة النظر في نظام العقوبات الساري حاليا ضد طهران معلنا رفض بلاده لممارسات بعض الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والذي فسر في سياقها بطريقة خاطئة العقوبات التي وافق عليها مجلس الأمن وفرض خارج إطارها قيودا وحدودا أحادية ليس لها أي أساس في القانون الدولي.

وكشف المندوب الروسي الدائم في مجلس الأمن تزامن التوصل إلى تسوية لمسألة البرنامج النووي الإيراني وتنفيذ الاتفاقية المرتقبة مع إعادة نظر عميقة لنظام العقوبات الساري مؤكدا من جديد أن موسكو ستواصل من جانبها بذل ما بوسعها من أجل “الإغلاق النهائي والشامل للقضايا المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني” ورفع العقوبات عن طهران المفروضة طبقا لقرارات مجلس الأمن.

ومن المقرر أن تستأنف الجولة المقبلة والحاسمة من المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني في مدينة لوزان بسويسرا يوم غد على أن ينضم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليها في وقت لاحق.

وشدد تشوركين على ضرورة قيام جميع الأطراف بضمان تحقيق تقدم نحو اتفاق نهائي والخروج باتفاقية تتضمن جميع المبادئ الأساسية ومعايير التنفيذ التي ستكون محور مشاورات وتحضيرات فنية، وقال “علينا ألا نفوت هذه الفرصة”.

805