الشريط الاخباريدولي

روغوزين: تعزيز العلاقات الروسية الصينية يحتل أولوية في سياستنا الخارجية

أكد نائب رئيس الوزراء الروسي ديمتري روغوزين اليوم أن: «تعزيز العلاقات الودية مع الصين يحتل أولوية في السياسة الخارجية لروسيا».

ونقلت وكالة “تاس” الروسية عن روغوزين قوله على هامش اجتماع اللجنة الثنائية لإعداد لقاءات منتظمة لرؤساء الحكومتين أن: «العام الماضي تميز بإحراز نجاحات كبيرة على صعيد تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين وافتتح مرحلة جديدة في هذا التعاون»، مضيفا أنه: «خلال النصف الثاني من هذا العام سيتم في الصين عقد الاجتماع الدوري الـ”20″ لرئيسي الحكومتين بعد عقد اجتماعات للجان الأربع التي يترأسها نواب رؤساء حكومتينا».

وتابع روغوزين أن: «جدول أعمالنا اليوم يتضمن القضايا المتعلقة بصناعة الطاقة النووية والطيران المدني واستكشاف الفضاء وتكثيف التعاون في مجال الزراعة وفي المجال النقدي والمالي».

وفي سياق منفصل قال روغوزين أنه: «يمكن أن ينتج عن زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى موسكو في أيار المقبل التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن جميع القضايا وتوقيع وثائق حول بناء مروحية روسية صينية مشتركة»، مؤكدا أن: «لهذا المشروع آفاقا في الأسواق الخارجية وكذلك في روسيا».

وأشار روغوزين إلى أن: «مشروع بناء المروحيات دخل مرحلة استعداد عالية كما أن صناعة بناء محركات الطيران في روسيا  باتت قادرة اليوم على بناء محرك يمكن استخدامه في مروحية ذات إنتاج روسي صيني».

من جهته قال نائب رئيس مجلس الدولة الصيني وانغ يانغ أن: «الأهداف الرئيسية لاجتماع اليوم هي تشجيع إحراز مزيد من التقدم في التعاون الاقتصادي الروسي الصيني والتحضير للقمة المقبلة».

وتابع وانغ أنه: «من المتوقع أن يحضر الرئيس الصيني أثناء زيارته إلى موسكو احتفالات الذكرى الـ”70″ للانتصار فب الحرب العالمية الثانية»، مشددا على أن: «هذا الحدث يحتل المرتبة الأولى في العلاقات الروسية الصينية الحالية».

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال في وقت سابق من نيسان الجاري أن: «العلاقات بين روسيا والصين بلغت مستوى لا سابق له»، مشددا على أن: «طبيعة العلاقات الثنائية بين البلدين متناسبة مع متطلبات الزمن ومصالحنا القومية».