الشريط الاخباريمحليات

إعلان مفاضلة منح التبادل الثقافي للدراسات العليا في رومانيا

أعلنت وزارة التعليم العالي عن المفاضلة الخاصة بمنح التبادل الثقافي للعام الدراسي 2015-2016 لمرحلة الدراسات العليا ماجستير ودكتوراه وذلك استنادا إلى البرنامج التنفيذي للاتفاق الثقافي الموقع مع حكومة رومانيا.

واشترطت الوزارة أن يكون المتقدم إلى المفاضلة من حاملي الجنسية العربية السورية وحاصلا على إجازة جامعية بتقدير جيد على الأقل للتفاضل على الماجستير أو يكون حاصلا على درجة الماجستير بتقدير جيد على الأقل للتفاضل على الدكتوراه وأن تكون شهادة الإجازة الجامعية وشهادة الماجستير صادرة عن إحدى الجامعات الحكومية في الجمهورية العربية السورية دمشق وحلب وتشرين والبعث والفرات علما انه لا تقبل شهادات التعليم المفتوح والجامعة الافتراضية.

وبينت الوزارة أن من شروط التقدم أن تكون الشهادة الثانوية للطالب متوافقة مع درجة الإجازة وفق القواعد المطبقة في الجامعات الحكومية السورية فيما تكون درجة الإجازة التي يحملها الطالب من الشهادات المقبولة للقيد في الدراسات العليا ومتوافقة مع درجة الماجستير مؤكدة تخصيص نسبة 10 بالمئة لأبناء الشهداء من كل المنح الدراسية البالغ عددها 10 منح.

وأكدت الوزارة أنه لا يمكن قبول الطلبات الشرطية كما لا يحق لمن حصل على قبول في مفاضلة التبادل الثقافي في الأعوام السابقة التقدم إليها هذا العام فيما يحق للمعيدين أو موفدي البعثات العلمية التقدم لهذا الإعلان بعد الحصول على موافقة الجهة المعنية مشيرة الى ان القبول النهائي للطالب مرتبط بموافقة الجهة المعنية في رومانيا.

وأوضحت الوزارة في إعلانها أن الطلاب المقبولين وفق اتفاقيات التبادل الثقافي لا يعتبرون موفدين وفق قانون البعثات العلمية وبالتالي لا يتمتعون بالحقوق التي يتمتع بها الموفدون حيث تعد الدراسة وفق برامج التبادل الثقافي نفقة خاصة على حساب الطالب ولا يترتب عليه أي التزامات لخدمة الدولة علما أن الطلاب الخريجين يخضعون للشروط المطلوبة لتعادل الشهادات.

وبالنسبة للتقدم أشارت الوزارة إلى أنه بإمكان الطالب أو وكيله القانوني “بموجب وكالة رسمية خاصة” التقدم بطلب للاشتراك في المفاضلة الخاصة بمقاعد ومنح التبادل الثقافي إلى مديرية العلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي اعتباراً من 7 ولغاية نهاية الدوام الرسمي من يوم 11 الشهر الجاري مرفق بالوثائق المطلوبة ولا تقبل أي طلبات غير مستوفية للوثائق المطلوبة كاملة.

ويدون الطالب في استمارة الترشيح رغبة واحدة على أن تتضمن اسم الجامعة التي يرغب بالدراسة فيها والاختصاص المطلوب ويمكن الاستعانة بدليل الجامعات غير السورية المعتمدة لدى وزارة التعليم العالي والموجود على الموقع الالكتروني للوزارة أو يطلبه من مديرية التقويم والاعتماد في الوزارة “الطابق الرابع”.

وتجرى مفاضلة القبول على هذه المنح على أساس المعدل المئوي للاجازة الجامعية بالنسبة لمرشحي الماجستير وعلى أساس المعدل المئوي للإجازة الجامعية تضاف له ثلاث درجات بالنسبة للحاصلين على درجة الماجستير والمرشحين للدكتوراه.

وتعلن الوزارة أسماء جميع الطلاب الذين تقدموا بطلباتهم وفق تسلسل معدلاتهم لكل اختصاص على موقعها علما أنها ستقوم باستبعاد جميع الطلبات التي لم تحقق الشروط المطلوبة حيث يحق لكل طالب تقدم للإعلان ولم يتم نشر اسمه أو ورد أي خطأ في البيانات التي ستنشرها الوزارة الاعتراض بطلب رسمي يقدمه لمديرية النافذة الواحدة في الوزارة خلال مدة أقصاها يومان من تاريخ نشر الأسماء على موقع الوزارة.

كما ستعلن الوزارة أسماء الطلاب الأصلاء والاحتياط الناجحين في المفاضلة على موقعها الالكتروني وتقوم بإعلام الطلاب المقبولين بعد ورود القبولات من الجانب المانح وتنشرها على موقعها الالكتروني.