صحة

طريقة جديدة لتحديد ميل الشخص للإدمان على المخدرات

تمكن علماء معهد بحوث الصحة النفسية بمقاطعة تومسك الروسية من وضع منظومة اختبارات تسمح بتحديد ميل الشخص للإدمان على المخدرات.

واكتشف العلماء بعد بحوث ودراسات استمرت أكثر من 15 سنة، أن ردة فعل من لديهم ميل الى الإدمان على المخدرات على رائحة أشياء معينة، تختلف جذريا عن الآخرين.

بينت نتائج هذه البحوث أن ردة فعل الشخص الذي يتعاطى المخدرات في فترات متباعدة، تختلف عما هي لدى الذين لا يتعاطونها نهائيا. والذين يميلون الى تعاطي المخدرات تجذبهم روائح يعتبرها الآخرون كريهة ومزعجة.

تقول الباحثة تاتيانا نيفيديموفا، فمثلا إذا طلب من المراهقين شم البنزين، فإن بعضهم قد يتقيأ بينما البعض الآخر لا يشعر بالقرف من هذه الرائحة. ولكن هذا لا يعني أن هؤلاء الأخيرين سيدمنون في المستقبل على المخدرات، إلا أن مثل هذه الأشياء البسيطة تزيد من احتمال أن يصبح هذا الشخص مدمنا على المخدرات.

هذا الاكتشاف يسمح بتحديد العوامل البيولوجية الحرجة المؤثرة في الميل نحو الإدمان على المخدرات.، وحسب رأي العلماء فإن الخضوع لهذه الاختبارات يساعد الأسر في معرفة احتمال تعاطي أبنائهم للمخدرات، أو ميلهم لذلك.

بعد انتهاء الاختبارات سيحصل أولياء الأمور على استشارات علمية شاملة بشأن كيفية تخفيض احتمال ميل أبنائهم الى تعاطي المخدرات، إذا اتضح أن لديهم هذه الميول.

وحسب العلماء، يمكن موازنة المؤشرات البيولوجية المختلفة بتناول عناصر كيميائية دقيقة، وانخفاض معدل الأدرينالين يمكن رفعه بممارسة الرياضة البدنية.