الشريط الاخباريدولي

السكرتير الصحفي لبوتين: الكرملين يحترم نتائج استفتاء اليونان

أعلن السكرتير الصحفي للرئيس الروسي ديميتري بيسكوف بأن الكرملين يحترم نتائج الاستفتاء في اليونان ويتابع باهتمام شديد تطور الأوضاع.
ونقلت وكالة «تاس» عن بيسكوف قوله للصحفيين الاثنين 6 تموز في هذا الصدد: «بالطبع إننا نحترم التصويت الذي تم الإعلان عنه خلال الاستفتاء».. «بلا شك نراقب بعناية ما حصل، والأهم ما الذي سيحصل الآن في اليونان.. ونتمنى لشركائنا اليونانيين التوصل في أسرع وقت ممكن لحل وسط ضروري مع الدائنين واتخاذ القرارات التي ستساهم بأحسن حال في الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي لهذا البلد».
وأضاف أن «اليونان هي ذاك البلد الذي تجمعه معنا علاقات تاريخية متقاربة جدا، وشراكة وثيقة متعددة الاتجاهات».
كما اعتبر الكرملين أنه إذا كانت اليونان بحاجة لمساعدة مالية فعليها أن تطلبها بنفسها، غير أنه لم يكن هنالك طلب مثل هذا.
هذا ودعت الحكومة اليونانية بعد وصول مفاوضاتها مع المقرضين الأوروبيين لتسوية ديونها لطريق مسدود، إلى إجراء استفتاء شعبي على مقترحات المقرضين، التي تتضمن خطة إنقاذ جديدة وتقديم مساعدات طارئة، على أن تتبنى أثينا في المقابل إجراءات تقشفية صارمة.
وقد حث رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس الجمعة الماضي اليونانيين على رفض مقترحات المقرضين خلال استفتاء يوم الأحد، غير مبال بتحذيرات شركاء اليونان الأوروبيين من أن حدوث ذلك قد يتسبب في خروجها من منطقة اليورو وما يترتب عليه من عواقب يصعب التكهن بها لليونان ولأوروبا وللاقتصاد العالمي.
وأظهرت النتائج الأولية لاستفتاء اليونان أن 61% من المصوتين رفضوا شروط المقرضين الدوليين مقابل الاستمرار في تقديم مساعدات مالية لأثينا.

240