رياضة

ريال مدريد يتصدر قائمة الأندية الأكثر قيمة في العالم

حافظ ريال مدريد الذي ينافس في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم على صدارة قائمة فوربس لأغلى 50 فريقاً في العالم والتي صدرت اليوم الأربعاء.

وذكرت فوربس في بيان إن قيمة ريال مدريد بطل أوروبا عشر مرات تراجعت بنسبة خمسة في المئة عن العام الماضي نتيجة تراجع سعر اليورو أمام الدولار الأميركي لتصل إلى 3.26 مليار دولار لكنه حافظ على الصدارة بسبب إيرادات بقيمة 746 مليون دولار وهي الأعلى بين كافة الفرق.

وتقدم دالاس كاوبويز الذي ينافس في دوري كرة القدم الأميركية ثلاثة مراكز مقارنة بالعام الماضي بينما تقدم نيويورك يانكيز أحد فرق دوري البيسبول الأميركي بواقع أربعة مراكز ليتقاسما معا المركز الثاني في القائمة بقيمة 3.2 مليار دولار لكل منهما.

واحتل برشلونة بطل اسبانيا ودوري أبطال أوروبا واحد أقطاب كرة القدم العالمية المركز الرابع بقيمة 3.16 مليار دولار بينما جاء مانشستر يونايتد الانجليزي في المركز الخامس بقيمة 3.10 مليار دولار.

وتفوق دوري كرة القدم الأميركية على كافة الرياضات الأخرى حيث جاء 20 فريقا منه ضمن المراكز الخمسين الأولى ثم 12 فريقا من دوري البيسبول الأميركي وعشرة فرق من دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين وسبعة فرق لكرة القدم.

واحتل فيراري المشارك في بطولة العالم لسباقات فورمولا وان للسيارات المركز 32 مسجلا 1.35 مليار دولار في حين جاء تورنتو مابل ليفز في المركز 37 بقيمة 1.3 مليار دولار ليصبح الفريق الوحيد ضمن دوري هوكي الجليد الأميركي الذي يدخل القائمة.

وبحسب ما أعلنته فوربس التي بدأت في إصدار قائمة عن قيم الفرق الرياضية بدءا من عام 1998 فإن متوسط قيمة الفرق التي احتلت المراكز الخمسين الأول بلغ 1.75 مليار دولار بزيادة 31 في المئة عن عام 2014.

وأشارت فوربس إلى أن الحد الأدنى للتقييم والذي يسمح بالانضمام للقائمة ارتفع ليصل إلى 1.15 مليار دولار مقابل 856 مليون دولار في العام الماضي بسبب ارتفاع قيمة فرق بطولتي دوري كرة السلة الأميركي ودوري البايسبول.