الشريط الاخباريسلايدسورية

الحلقي: أي حل سياسي هو أمر يخص الشعب السوري

اعتبر رئيس مجلس الوزراء الدكتور وائل الحلقي ” أن تصرفات الولايات المتحدة في سورية والعراق غير بناءة فالمهمات الجوية الأميركية في الأجواء السورية لا تتم بالتنسيق مع الجانب السوري وهي تنحرف بشكل كامل عن إطار مكافحة الإرهاب”.

وقال الحلقي في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك” الروسية نشرت اليوم “إن الجيش العربي السوري يقاتل في الجبهة الأمامية ويلعب الدور الحاسم بينما تصرفات التحالف الذي تقوده واشنطن لا علاقة لها على الإطلاق بمكافحة الإرهاب”، مؤكدا ضرورة وقف التمويل الذي تحصل عليه التنظيمات الإرهابية ووقف نقل الإرهابيين إلى سورية والذين تدعمهم على وجه الخصوص أطراف مثل تركيا و”إسرائيل” والأردن وقطر والسعودية.

وأضاف: “في الوقت الحاضر لا تشعر سورية بوجود تعاون حقيقي في مجالات وقف التمويل وتقديم الدعم اللوجيستي والعسكري للإرهابيين ومن الواضح أن الولايات المتحدة مهتمة بجهود مكافحة الإرهاب فقط خدمة لأهدافها الخاصة والمتمثلة بتقسيم المنطقة والمجتمعات المحلية والتخلص من القوى التي تعارضها”.

من جانب آخر أكد الحلقي “أن أي حل سياسي هو أمر يخص الشعب السوري وليس من حق أي طرف خارجي التدخل فيه وبذلك يجب أن تكون مصلحة الشعب أساس أي حل.

وحول العلاقات السورية الروسية أكد الحلقي أن هذه العلاقة متميزة على كل المستويات لافتا إلى أن روسيا أثبتت خلال الأزمة الحالية التي تمر بها سورية أنها صديق استراتيجي للشعب السوري والدولة السورية وقد تجسدت هذه الصداقة في المواقف المعلنة للقيادة الروسية على أعلى المستويات وفي مفاصل الدولة الروسية الأخرى منوها باستخدام روسيا حق النقض “الفيتو” في مجلس الأمن الدولي أربع مرات ضد قرارات كانت تستهدف سورية.

وأعرب الحلقي عن تقدير سورية للسياسة المبدئية الروسية والتي يرسمها ويقودها الرئيس بوتين وهي لا تحظى بتقديرنا فقط وإنما بتقدير كل شعوب العالم لأنها تقوم على مبادئ ورؤى مغروسة عميقا في القانون الدولي وتقوم على نشر مبادئ العدالة والمساواة واحترام ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ العلاقات الودية بين الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام سيادة الدول كبيرها وصغيرها.

وتابع قائلا.. “إن المساعدات الروسية المقدمة إلى الشعب السوري ساهمت وبنسبة كبيرة في دعم الجهود المبذولة من الحكومة السورية لتلبية احتياجات المواطنين السوريين المهجرين والمتضررين جراء الأحداث الإرهابية” لافتا إلى أن سورية تتابع مع روسيا إمكانية الانضمام إلى الاتحاد الأوراسي وكذلك الانضمام إلى اتفاقية التجارة الحرة.