محليات

إطلاق مشروع لعلاج الأغنام والأبقار من الطفيليات بالمنطقة الجنوبية

أعلن معاون وزير الزراعة والإصلاح الزراعي أحمد قاديش، عن إطلاق مشروع معالجة الطفيليات الخارجية التي تصيب قطعان الثروة الحيوانية، وتحديداً الأغنام والأبقار، في المنطقة الجنوبية: ريف دمشق، درعا، القنيطرة، السويداء.

وأشار قاديش وفقا لصحيفة “الثورة” أن المشروع جاء نتيجة تعاون بين وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي ومنظمة الفاو ونقابة الأطباء البيطريين، حيث أن عدد المستفيدين منه يصل لنحو 13 ألف مربي، وعدد قطعان رؤوس الأبقار والماعز سيتجاوز الـ600 ألف رأس، حسب جريدة “الثورة” الحكومية.

وأوضح قاديش أن كمية المبيدات الخاصة بالمشروع ستبلغ 13 ألف ليتر، وكل ليتر سيكفي لإجراء أربع حالات معالجة، ليصبح بذلك مجموع المعالجات التي سيتم تنفيذها عن طريق المشروع 2 مليون و420 ألف معالجة، موزعة بين 30 ألف رأس غنم و1000 رأس من الأبقار في القنيطرة، و125 ألف رأس غنم و1500 رأس من الأبقار في درعا، و345 ألف رأس من الغنم و1500 رأس من الأبقار في ريف دمشق، و100 ألف رأس من الأغنام و100 رأس من الأبقار في السويداء.

وأوضح قاديش أن الطفيليات الخارجية التي تصيب قطعان الثروة الحيوانية، تعتبر واحدة من العوامل المهمة والأساسية في نقل معظم الأمراض البكتيرية والفيروسية وطفيليات الدم، وبذلك تقل مناعة الحيوان ويزداد ضعفه ومقاومته للأمراض عموماً، وتسبب سقوط الصوف والشعر ويقلل من القيمة الاقتصادية للجلد مع انخفاض إنتاج اللحم واللبن.‏