الخارجية المصرية تستدعي سفير بريطانيا لانتقاده حكما قضائيا

استدعت وزارة الخارجية المصرية السفير البريطاني في القاهرة صباح يوم الأحد 30 آب للاحتجاج على تصريحاته بشأن حكم قضائي بسجن ثلاثة من صحفيي قناة الجزيرة.
وقضت محكمة مصرية يوم السبت بالسجن المشدد ثلاث سنوات على صحفيي الجزيرة في إعادة محاكمتهم لإدانتهم بتهم بينها بث مواد على قناة الجزيرة التلفزيونية تضر بالبلاد وهي القضية التي أثارت استياء دوليا.
وانتقد السفير البريطاني لدى مصر جون كاسون هذا الحكم قائلا إن استقرار البلاد يجب ألا يبنى على «أساس واه يحرم الناس من حقوقهم ويقوض حرية الصحافة وحرية التعبير».
وذكرت وكالة «أنباء الشرق الأوسط» الرسمية والتلفزيون الرسمي أن وزارة الخارجية استدعت كاسون يوم الأحد «للاعتراض الشديد» على تصريحاته التي تعتبرها «تدخلا غير مقبول في أحكام القضاء المصري».
وذكرت الوزارة، وفقا لما نشرته الوكالة، أن تصريحات السفير البريطاني «تتنافى مع الأعراف والممارسات الدبلوماسية لسفير معتمد في دولة أجنبية مهمته الرئيسية توثيق العلاقات مع الدولة المعتمد لديها».
وكانت الولايات المتحدة وكندا من بين الدول والمنظمات التي نددت بالحكم الصادر يوم السبت.
وردا على هذه الانتقادات أعربت وزارة الخارجية المصرية في بيان صدر يوم الأحد عن «رفضها الكامل لأية بيانات أو تصريحات صادرة عن جهات خارجية تتعلق بالحكم الصادر» في قضية الجزيرة.
وقالت إنها تعتبر ذلك «تدخلا غير مقبول في أحكام القضاء المصري».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *