صحة

برنامج تحليل الكلمات للكشف مبكرا عن “الشيزوفرينيا”

 

أظهرت دراسة أمريكية أجراها فريق من الباحثين في المركز الطبي بجامعة “كولمبيا” بنيويورك بمساعدة البرنامج المنطقي التي توصلت إليه كبرى شركات الإلكترونيات (اي – بي – ام) فى تحليل الكلمات التي ينطق بها الشخص، للكشف عن الخلل الموجود في كلام الشخص أحد علامات مرض “الشيزوفرينيا” أحد الأمراض النفسية.

يعاني 0.7% من الشعب الأمريكي من اضطراب الشيزوفرينيا، وهو يصيب الشباب في السن الذي يبدأ فيه بناء الحياة الاجتماعية والعاطفية والمهنية وانقطاع هؤلاء الشباب عن الواقع يجعل للمرض عواقب سيئة.

وأوضح البروفيسور بيير – ميشيل لوركاي رئيس قسم التحليل النفسي في مستشفى “كليرومون فيران” الفرنسية، أن مرض الشيزوفرنيا مرتبط للنشاط المفرط لبعض مناطق المخ الموجودة تحت القشرة والتي ترتبط بإجمالي المخ مما يستدعي التدخل السريع قبل الدخول في المرض. ويحدد البرنامج المنطقي بعدين في اللغة، الأول الترابط المنطقي للكلمات وتركيبها وترتيبها من حيث طول الجملة ونطقها، وقد تمكن البرنامج من اكتشاف من بين 34 شخصا 5 أشخاص لديهم بدايات للمرض قبل عامين.. هذا ما أكد عليه العالم شيرلي – كوركوران أحد المشاركين في هذه الدراسة.

ويرى عالم النفس الأمريكى (دافيد – جوريون) وطبيب العلوم العصبية، أن هناك علامات ومؤشرات تسبق هذا المرض من عامين إلى أربعة أعوام، وهى صعوبة في التعليم المدرسي واضطراب في النوم والضيق والاكتئاب وتلاحقها بعد ذلك نوع من الهلوسة.