الشريط الاخباريدولي

أردوغان يفرض المقربين له في إدارة حزب العدالة والتنمية الجديدة

في تجاوز جديد للدستور التركي الذي يقضي بألا تكون هناك أي صلة بين الرئيس وأي من الأحزاب في البلاد عمل رجب أردوغان على ترك بصماته على اختيار أعضاء مجلس الإدارة المركزية لحزب العدالة والتنمية الحاكم خلال مؤتمره العام العادي الخامس حيث تشكلت الغالبية العظمى من أعضاء المجلس من الشخصيات المقربة منه.

وذكرت وكالة جيهان التركية أن المؤتمر الذي عقد السبت الماضي تمخض عن تعيين عبد الحميد غول أمينا عاما للحزب وضم في صفوفه خمسين من المقربين لأردوغان.

ووفق مراقبين فإنه كان من اللافت في القائمة الجديدة غياب 32 اسما كانوا في عضوية الإدارة المركزية السابقة حيث تم إخراج أسماء بارزة من أمثال بولنت أرينتش وبشير أطالاي وعلي باباجان ومحمد شيمشك وسعد الله أرجين وحسين تشاليك من قائمة مجلس الإدارة المركزية للحزب ما اعتبره السياسيون والرأي العام مفاجأة من العيار الثقيل نظرا لأن هؤلاء لعبوا دورا ملحوظا في تأسيس الحزب.

وأشارت تقارير إعلامية تركية إلى أن نائب رئيس الوزراء التركي السابق بولنت أرينتش انتقد سياسات رئيس النظام التركى أردوغان وحزب العدالة والتنمية الحاكم ومحاولاتهم المستمرة للاستفراد بالحكم في تركيا.

وتأتي انتقادات أرينتش لأردوغان وسياساته ضمن حالة التململ والسخط التي يشهدها الشارع التركي ضد هذه السياسات وقضايا الفساد والرشاوى ودعم الإرهاب والتي باتت وفق الكثير من السياسيين تجر البلاد إلى حرب أهلية ومخاطر كبيرة.