الشريط الاخباريدولي

تشوركين: “مبادرة بوتين” ستناقش في الجمعية العامة ومجلس الأمن

أعلن فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة أن الاقتراح الروسي لتشكيل تحالف دولي لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي سوف تجرى مناقشته في إطار الجمعية العمومية للأمم المتحدة.

وقال تشوركين خلال مشاركته في طاولة مستديرة اليوم في موسكو عبر جسر تلفزيوني مغلق مع نيوريورك: إن هذه المبادرة أثارت اهتماما كبيرا وتجري مناقشتها وأنا متأكد أن مناقشتها سوف تستمر في بداية الدورة الحالية للجمعية العامة ومجلس الأمن الدولي.

وأشار تشوركين إلى وجود اختلافات مبدئية بين الاقتراح الروسي والتحالف الحالي بقيادة الولايات المتحدة قائلا: إن التحالف الأميركي يتصرف دون تفويض من مجلس الأمن ولا يشارك فيه عدد من اللاعبين المهمين جدا في المنطقة بما في ذلك الحكومة السورية لذلك هو منقوص وبالتالي غير كاف للنضال المشترك على أرض الواقع ضد داعش.

وأكد تشوركين أن التحالف المقترح سيكون واسع النطاق بمشاركة جميع أولئك الذين يمكن أن يقدموا مساهمة حقيقية في الانتصار على داعش، مبديا قلق بلاده الشديد بشأن تصرفات الزملاء الغربيين الذين قرروا لسبب ما أنهم يستطيعون أن يفعلوا كل ما يريدون.

وأضاف تشوركين: إن ما يقومون به يزيد الضغط جدا على القانون الدولي وهنا بطبيعة الحال توجد قضايا حساسة جدا تنضوي على إمكانية حدوث سوابق خطيرة، لافتاً إلى أن روسيا تنفذ أنشطتها بموافقة الحكومة السورية وبما يتماشى تماما مع قواعد القانون الدولي

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قدم مقترحا في نهاية شهر تموز الماضي لتشكيل تحالف واسع ضد تنظيم داعش الإرهابي يضم قوى إقليمية ودولية بينها سورية.