الشريط الاخباريدولي

روحاني: كارثة منى جاءت نتيجة عدم كفاءة السلطات السعودية وسوء إدارتها

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن كارثة تدافع الحجاج في منى خلال موسم الحج وقعت نتيجة عدم كفاءة السلطات السعودية وسوء إدارتها وتخبطها مشددا على ضرورة دراسة أسباب التقصير التي أدت إلى الكارثة.

وقال روحاني خلال المؤتمر الوطني ليوم القرية في طهران اليوم أن: «سوء إدارة السلطات السعودية واضحة تماما في كارثة مشعر منى»، لافتا إلى أن: «الحكومة الإيرانية ملتزمة بمسؤوليتها في متابعة حقوق الضحايا الحجاج الإيرانيين وعائلاتهم».

وأضاف روحاني: «نحن استطعنا ومن على منبر الأمم المتحدة أن نوصل نداء مظلومية الشعب الإيراني لمسامع العالم اجمع»، مشددا على أن: «سوء الإدارة وعدم الكفاءة أوجدا ظروفا مؤلمة جدا للحجاج هذا العام».

وكان روحاني جدد المطالبة خلال مراسم استقبال الدفعة الأولى من جثامين ضحايا كارثة منى من الحجاج الإيرانيين أمس الأول بتشكيل لجنة تقصي حقائق تشارك فيها الدول الإسلامية لمعرفة سبب وقوع الكارثة التي أدت إلى وفاة أكثر من ألف حاج بينهم 465 حاجا إيرانيا فيما لا يزال 241 حاجا آخرين في عداد المفقودين.

وفي جانب آخر من كلمته أشار روحاني إلى خطة العمل المشترك الشاملة مع مجموعة “5 + 1” وقال أنه: «ليس هناك في الدنيا من يقول أن إيران لم تحقق الانتصار في المباحثات النووية ونحن نقول لجميع هؤلاء الذين يحاولون بشكل وآخر التشكيك في ذلك أننا سنتمكن خلال الأسابيع القليلة القادمة من تحطيم جدران العقوبات الخاطئة كلها.