الشريط الاخباريمحليات

السواح : انخفاض أسعار اللحوم والخضر بداية شهر شباط

أكد مشرف لجان تصدير الأغنام وعضو غرفة زراعة دمشق معتز السواح أن أسعار اللحوم ستشهد انخفاضاً مطلع الشهر القادم وذلك نتيجة لزيادة عدد الولادات لهذا العام من ذكور الأغنام والماعز، مبيناً أن نسبة الولادات لهذا العام تعتبر أفضل لزيادتها على ثلاثة أضعاف نسبة الولادات للعام الماضي.
وأعاد السواح السبب إلى اهتمام وزارة الزراعة بالقطيع الحيواني والخدمات المقدمة من مديرية الصحة الحيوانية، وتشجيع المزارعين على التربية نتيجة لزيادة الطلب على الأغنام داخلياً وخارجياً.
وأوضح السواح أن وصول سعر كيلو غرام لحم الهبرة إلى مبلغ 3500 ليرة سورية حالياً يعود إلى توقف الذبح بسبب الولادات متوقعاً أن أسعار اللحوم ستشهد انخفاضاً ملحوظاَ مع مطلع شهر شباط، ليصبح كيلو غرام واقفاً 950 ليرة سورية بدلاً من السعر الحالي الذي وصل إلى 1100 ليرة سورية، ما يؤدي إلى انخفاض سعر كيلو غرام بعظمه من 2500 ليرة سورية إلى 2000 ليرة سورية، وأن يصل كيلو اللحمة الهبرة إلى أقل من 2400 ليرة سورية.
وحمل السواح مسؤولية ارتفاع أسعار اللحوم على اللحامين مبيناً أن المربي لا يقع على عاتقه أي مسؤولية ضارباً مثلاً أن كيلو اللحمة الهبرة في محافظة الحسكة 2000 ليرة سورية وهذا مؤشر إلى الأرباح الكبيرة التي يحققها اللحامون على حساب المواطن والمربي.
وأشار السواح إلى الجهود المبذولة من اتحاد المصدرين السوريين مع الجانب الأردني بهدف فتح التصدير عن طريق معبر محافظة السويداء، مطالباً بأن يتم السماح بالبدء بالتصدير وخاصة بعد أن تم الانتهاء من تجهيز الأمانة الجمركية وأصبح المحجر الصحي جاهزاً للعمل.
ومن جهة أخرى توقع السواح انخفاض أسعار الخضر والفواكه المنتجة محلياً مطلع الشهر القادم إلى ربع الأسعار الحالية، وذلك مع بدء تدفق الإنتاج المحلي من البيوت البلاستيكية في المنطقة الساحلية من المزروعات كالخيار والبندورة والكوسا إضافة إلى محصول البطاطا بالعروة الجديدة من محافظة حمص.