الشريط الاخباريدولي

روحاني: لم أطلب من ايطاليا تغطية التماثيل في متحف «كابيتوليني»

أكد الرئيس الايراني، حسن روحاني، الذي يزور روما، أنه لم يطلب من مضيفيه الإيطاليين تغطية التماثيل العارية خلال لقائه رئيس الوزراء، ماتيو رينزي، مساء أول من أمس، في متحف «كابيتوليني».

وقال روحاني، خلال لقائه الصحافيين الأجانب في الفندق، صباح اليوم، إنه لم يجر أي اتصال مسبق في هذا الصدد» مع السلطات الإيطالية، مضيفاً: «أعلم بأن الإيطاليين مضيافون جداً (…)، وأنا أشكر لهم ذلك».

وحين سُئل وزير الثقافة الإيطالي، داريو فرنشيسكيني، عن هذا الموضوع أثناء مرافقته روحاني خلال زيارته «الكولوسيوم» اليوم، رأى أن تغطية التماثيل أمر «غير مفهوم»، مؤكداً أنه ورينزي لم يبلغا بهذا الأمر.

وكانت إيطاليا قد قامت بتغطية التماثيل العارية في المتحف الآنف الذكر، رغبة منها في ضمان سير زيارة الرئيس الإيراني، وتفادي أي «إهانة محتملة» للزائر، الأمر الذي أثار حفيظة عددٍ كبير من الإيطاليين، وعرّض رينزي، على وجه الخصوص، لانتقادات علنيّة، حيث اعتبر بعض القادة في المعارضة الإيطالية تصرّفه «تمادياً في إرضاء ضيفه».

ومن المقرّر أن يغادر روحاني، في وقتٍ لاحق من اليوم، روما إلی العاصمة الفرنسية باريس، حيث سيلتقي نظيره الفرنسي، فرنسوا هولاند، وکبار المسؤولين الفرنسيين. کما سيجتمع بالمدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسکو)، علی أن يلتقي أيضاً المستثمرين والخبراء الاقتصاديين وکبار الصناعيين