وزارة البيئة تقيم دورة تدريبية بعنوان «منهجية تتبع الجفاف»

ضمن إطار تنفيذ البرنامج المادي والزمني لمشروع المرصد البيئي الوطني تقيم وزارة الدولة لشؤون البيئة بالتعاون مع الهيئة العامة للاستشعار عن بعد، دورة تدريبية لمنهجية تتبع الجفاف وذلك ضمن خطة تأهيل الفريق الخاص بعمل المرصد البيئي الوطني في مخبر GIS ضمن مبنى وزارة البيئة.

أوضحت وزيرة الدولة لشؤون البيئة الدكتورة نظيرة سركيس أن مشروع المرصد البيئي الوطني يأتي ضمن عمل الوزارة الأساسي في مراقبة وحماية البيئة من التلوث بكافة أشكاله، وذلك بالاستفادة من البرمجيات والبيانات والصور الفضائية، وتحليل هذه المعطيات لإيجاد حلول وإجراءات مناسبة واتخاذ القرار البيئي المناسب .

هذا ونتيجة لتسارع عجلة التطور العلمي في العالم بكافة المجالات العلمية والتكنولوجية والمعرفية، أكدت وزيرة البيئة على أن أهم سياسات الوزارة مواكبة هذا التطور، حيث عملنا على توسيع نطاق بناء قواعد البيانات الخاصة بنا من خلال استثمار منهجية تتبع الجفاف والتي تخدم العمل البيئي في الوزارة، وتم تدريب فرق عمل في أغلب المحافظات السورية على كافة البرامج التي لها علاقة بنظام المعلومات الجغرافي وتحليل الصور الفضائية والاستعلام عن المؤشرات والمتغيرات البيئية وخصوصاً خلال الأزمة الراهنة.

ومن جانبه بين مدير الدراسات والمعلوماتية في وزارة الدولة لشؤون البيئة الدكتور أحمد نعمان بأن خطة عمل المديرية لعام 2016 سوف تتضمن التحضير لإنشاء خرائط خاصة بمؤشرات تتبع الجفاف في سورية، واستعمالات الأراضي والنفايات الصلبة والمياه والأنهار والينابيع، بالإضافة لاستكمال نظم بناء بنك المعلومات البيئي وإنشاء خارطة بيئية ونظام استعلامات بيئي جغرافي.

كما بين الدكتور غياث ضعون من الهيئة العامة للاستشعار عن بعد أن الهدف من هذه الورشة الوصول إلى نماذج وأدوات حساب مؤشر الجفاف VCI بالاعتماد على مؤشر حالة الغطاء النباتي، إضافة إلى إنشاء خرائط انتشار الجفاف في سورية .

وتضمنت الدورة تدريب الفريق على منهجية تتبع الجفاف والغاية من استثمارها وإجراء تطبيقات عملية على هذه المنهجية والتدريب على عملية نمذجة المعطيات الفضائية بهدف الاستثمار الأمثل لهذه النمذجة.

البعث ميديا- خاص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *