الشريط الاخباريعربي

منظمة “رايتس ووتش” تتهم السعودية باستخدام الذخائر العنقودية في اليمن

اتهمت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، اليوم الأحد التحالف السعودي في اليمن باستخدام ذخائر عنقودية محظورة دوليا تم استيرادها من الولايات المتحدة.

وأعلنت المنظمة أن السعودية تستخدم في اليمن الذخائر العنقوديةَ رغم الأدلة على وجود خسائر في صفوف المدنيين، موجهة أصابع الاتهام إلى الولايات المتحدة بالتغاضي وتجاهل ذلك.

وتضم الذخائر العنقودية عادة كميات كبيرة من القنابل الصغيرة التي لا ينفجر العديد منها بعد سقوطها على الأرض، ما يجعلها أشبه بألغام.

هذا وأكدت المنظمة الحقوقية، ومقرها الولايات المتحدة، أنها حققت في ما لا يقل عن 5 هجمات استخدم فيها هذا النوع من الذخيرة باليمن.

وقال ستيف غوس، مدير قسم الأسلحة وحقوق الإنسان في هيومن رايتس ووتش “إن السعودية وشركاءها في التحالف، فضلا عن الولايات المتحدة التي تورد إليهم الأسلحة، يضربون بعرض الحائط المعايير الدولية التي تقول بضرورة ألا تُستخدم الذخائر العنقودية في أي ظرف من الظروف.”

وطالب مدير المنظمة ستيف غوس من التحالف بقيادة السعودية بالتحقيق في الأدلة على تضرر المدنيين في هذه الهجمات والكف عن استخدام هذه الذخائر فورا”.

من جهتها، قالت منظمة الدفاع عن حقوق الإنسان في بيان إن الذخائر الصغيرة المصنوعة بالولايات المتحدة تم نقلها إلى اليمن مؤخرا واستعمالها بأماكن آهلة بالسكان، مشيرة إلى أن ذلك يتعارض مع المتطلبات المرتبطة بالصادرات الأميركية والحظر الدولي.