الشريط الاخباريدولي

موسكو تطالب بالتحقيق بانتهاكات نظام اردوغان لحقوق الانسان في شرناق

طالبت وزارة الخارجية الروسية اليوم باجراء تحقيق مستفيض في حالات انتهاك حقوق الانسان والقانون الانساني الدولي التي ارتكبتها قوات تابعة لنظام اردوغان في محافظة شرناق جنوب شرق تركيا.
وبحسب وكالة “سبوتنيك” التي نقلت عن المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا قولها: “ننطلق من أن أي انباء وخاصة الموثقة منها والمتعلقة بانتهاك حقوق الانسان والقانون الانسانى يجب ان يتم التحقيق بها”” مضيفة ان “”الدور الرئيسي في جذب انتباه العالم الى هذه الاحداث يعود الى المنظمات الدولية لحقوق الانسان بما فى ذلك “هيومن رايتس ووتش” ومنظمة العفو الدولية”” التى لم تعلق عليها هذه المنظمات الى الان.
وتابعت زاخاروفا00 ان “”الخارجية الروسية ركزت انتباهها على حقيقة المجزرة الدموية التي قام بها العسكريون الاتراك ضد مئات المدنيين الذين اختبؤوا في المباني بمدينة جزرة”” مضيفة انه “”فى احد المباني فقط حرق قرابة 150 شخصا وحسب المعلومات فان قرابة 500 مدنى قتلوا فى محافظة شرناق””.
يشار الى أن قوات أردوغان بدأت عمليتها ضد المدنيين فى مدينة جزرة التابعة لمحافظة شرناق في 14 كانون الاول من العام الماضي وفرضت عليها حصارا خانقا وارتكبت فيها العديد من الانتهاكات والمجازر دون أن تسمح لاي وسيلة اعلامية بتغطية ما يحدث كما استهدفت ومنعت جميع المظاهرات التى خرجت في المدن التركية تضامنا مع المدينة المنكوبة.