الشريط الاخباريدولي

دول تفاوض موسكو ونيودلهي على شراء صاروخ «براهموس»

صرح المدير التنفيذي لشركة «براهموس أيروسبيس» سودهير كومار ميشرا اليوم الاثنين 28 آذار أن 4 دول تفاوض موسكو ونيودلهي حاليا بصدد شراء الصاروخ الروسي-الهندي «براهموس».

ونقلت وكالة «نوفوستي» الروسية للأنباء عن ميشرا قوله خلال معرض أسلحة الدفاع الهندي «ديف إكسبو إينديا – 2016»، إن «صادرات الدفاع موضوع حساس جدا، ولا يمكننا كشف الكثير دون الحصول على إذن حكومي بذلك، فيما بوسعي التأكيد أن المشاورات مستمرة حاليا مع أربع دول أجنبية» حول الحصول منا على هذا النوع من الصواريخ، دون أن يكشف عن الدول التي أشار إليها.

هذا ويعمل الصاروخ «براهموس» على مرحلتي دفع صاروخي، الأولى تشمل الإطلاق بمحرك يعمل بالوقود الصلب، والثانية تتمثل في التحليق بسرعات تفوق سرعة الصوت بفضل محرك نفاث يعمل بالوقود السائل، بما يمكن الصاروخ من قطع مسافة مجدية تصل إلى 290 كيلومترا.

ويحلق الصاروخ إلى هدفه على ارتفاع عال يمكن أن يصل إلى 15 كيلومترا وعلى ارتفاع منخفض يصل إلى 10 أمتار، بما يجعله أسرع صاروخ على علو منخفض في العالم.

ويحمل «براهموس» رأسا حربية تتراوح زنتها بين 200 و300 كيلوغرام، فيما يرجح الخبراء أن يكون العمل مستمرا في الوقت الراهن على تركيبه على مقاتلة روسية-هندية من الجيل الخامس قيد التطوير.