صحة

باحثون: التدريبات البدنية المكثفة تتلف “العضلات”

 

بينت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون كنديون، أن ممارسة الرياضة العنيفة والمكثفة بدون تدريب أو بشكل مفاجئ تتلف العضلات وتوقف توليد الطاقة في الجسم.

وأوضح الباحثون أن التمرينات المكثفة تزيد قدرة الجسم على تجديد الدم، وتعزيز اللياقة البدنية وتحسين عمل القلب والأوعية الدموية والحماية من أمراض القلب والشرايين، ولكن ممارستها بشكل مكثف كرفع الأثقال أو الجري مسافات طويلة دون تدريب أي بشكل مفاجئ يمكن أن يسبب أضرارا للجسم، منها تلف العضلات، والحد من وظيفة الميتوكوندريا المسئولة عن توليد الطاقة.

شملت الدراسة أكثر من 12 رجلا متطوعا في السويد، كانوا بصحة جيدة ووصفوا أنفسهم بأنهم إما غير مدربين أو يمارسون النشاط الرياضي بشكل معتدل، واخضعهم الباحثون للتدريب عالي الكثافة لمدة أسبوعين بواقع 30 ثانية شاملة سباقات السرعة، تليها فترات الراحة، مع ملاحظة علامات الإجهاد في الأنسجة العضلية للمشاركين بعد تنفيذ التمارين المكثفة وتمارين ركوب الدراجات.

ووجد الباحثون أن خلايا المشاركين الذين مارسوا تدريبا عالي الكثافة كانت تعمل فقط بنصف طاقتها بعد التدريب، مع قلة استهلاك الأوكسجين وزيادة الجذور الحرة المسببة للشيخوخة المبكرة.