ثقافة وفن

انطلاق فعاليات مهرجان التراث السوري «أكيتو» في حمص

انطلقت في حمص أمس فعاليات مهرجان التراث السوري “أكيتو” الذي تقيمه مديرية سياحة حمص بالتعاون مع مديريتي التربية والثقافة على مسرح دار الثقافة.

وتضمنت الفعاليات رقصات شعبية متنوعة لفرقة ذكرى وبانوراما أغان تراثية وطنية لأطفال مدرسة عكرمة المخزومي ومعرضا للصناعات التقليدية والفن التشكيلي ومسابقات رياضية وفقرات شعر وزجل.

وأكد مدير سياحة حمص حسين الوسوف أهمية تفعيل دور المؤسسات الثقافية والتعليمية والسياحية في إغناء المعارف والفكر وتعزيز الإرث الحضاري والثقافي المجيد لسورية، مبينا أن هذا المهرجان يترافق مع الأعياد التي نعيشها في آذار ونيسان وأجواء الفرح التي تجلت بعودة تدمر التاريخ والإنسان والحضارة والذاكرة والتي حاول الإرهابيون ومن وراءهم مسحها وإلغاءها.

بدوره أوضح مدير تربية حمص أحمد الإبراهيم أن التراث السوري يمتلك العديد من الفعاليات الثقافية التي تعبر عن أصالة الإنسان السوري وعشقه للأرض وحبه للحياة وللوطن وقدرته على الدفاع عن أرضه، مؤكدا حرص مديرية التربية على التعاون مع كل الجهات المعنية للارتقاء بالعمل الوطني وتفعيل جوانب الحياة في المحافظة، ما ينعكس إيجابا على تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز ثقافة حب الأرض والدفاع عنها.

وتضمنت فعاليات المهرجان مسابقات وأنشطة رياضية للأطفال وتوزيع جوائز بمقر نادي الوثبة الرياضي في الملعب البلدي بحي الحمرا.

يذكر أن “أكيتو” هو عيد رأس السنة السورية الذي يقابل الأول من نيسان من كل عام وهذا العيد يمثل تجديد دورة الحياة في الطبيعة من خلال الاعتدال الربيعي ما جعل هذا اليوم المميز فلكيا أول أيام السنة الجديدة في حضارة عرفت قيمة الاتصال بالطبيعة وضرورة ضبط الوقت مع محيطها الحيوي المتمثل بمواسم الزراعة وقد تطور هذا العيد الى احتفال زراعي نصف سنوي يحدث مرتين في العام وكانت أصوله مرتبطة بحضارة البابليين والآشوريين وغيرهم ممن استوطن منطقة ما بين النهرين.