الشريط الاخباريدولي

طهران: إيران دعت على الدوام إلى حل الأزمة في سورية سياسيا

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسين جابر انصاري أن بلاده وبناء على سياستها الثابتة دعت على الدوام الى حل الأزمة في سورية سياسيا.

ولفت انصاري في تصريح للصحفيين اليوم إلى أن التعاون كان جاريا في مختلف مراحل الجهود التي قام بها المبعوث الدولي الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا على أمل أن تساعد في حل الأزمة بالنهاية.

وأعلن أنصاري أن “دي ميستورا سيصل الى طهران مساء اليوم.

وأكد أنصاري أن طهران لا تتدخل في جزئيات القضايا الخاصة بدول المنطقة وقال “إننا لا نتدخل في تفاصيل الحوار السوري السوري ولا نحدد طبيعة وقومية المشاركين أو اتجاهات الحوار في هذه المفاوضات”.

ولفت أنصاري إلى أن إيران تدعم كل مجموعة تشارك في هذه المحادثات في إطار اتفاق الحكومة السورية مع اطياف المعارضة.

وفيما يتعلق بوقف إطلاق النار في اليمن قال أنصاري: إن “أساس سياسة ايران في المنطقة يقوم على مبدأ دعم الحل السياسي للأزمات والمشاكل التي تعاني منها المنطقة، معربا عن دعم إيران لاتفاق اليمنيين على حل الأزمة التي يعاني منها اليمن بالطرق السلمية.

وبالنسبة للمناورات العسكرية التي من المتوقع أن تجريها الولايات المتحدة مع 30 دولة في الخليج شدد أنصاري على أن سياسة بلاده قائمة على المحافظة على استقرار وأمن دول المنطقة والممرات المائية الدولية معتبرا أن تدخل دول خارج المنطقة سوف يزيد من تعقيد الأمور ومشيرا إلى أن التعاون المشترك بين دول المنطقة ضمان لاستقرارها وتعزيز أمنها.