صحة

النوم المتقطع يسبب “الاكتئاب”

 

من المعروف أن النوم هو الفرصة الوحيدة لراحة الأجهزة الداخلية للإنسان وإراحة المخ من العمليات الوظيفية المتعددة التي يؤديها طوال اليوم، لكن الكثيرين لا ينتبهون إلى أهمية أن يكون نومهم متواصلا إذ يبدو وكأن البعض لا يمكنهم النوم بشكل عميق، كما أن بعضا منهم لا يعرف مخاطر النوم المتقطع التي وردت في تقرير نشره موقع “بولد سكاي” الهندي، وقد أوضح التقرير مخاطر النوم المتقطع وهي كثيرة جدا.

ويؤثر النوم المتقطع أولا على الكفاءة الذهنية فالمخ الذي لم يأخذ راحته في النوم يبدو منهكا طوال الوقت فلا يستطيع ضحية النوم المتقطع المواصلة أو الاستمرار فى العمل مثلا بالتركيز المطلوب.

كما يؤثر النوم المتقطع على الحالة النفسية وهو الأمر الذي يقود البعض إلى كثير من الاضطرابات مثل الاكتئاب وبعض المشاكل الوجدانية.

على الجانب العضوي يؤثر النوم المتقطع على صحة القلب كما يقود إلى أمراض مثل السكر والاضطرابات التنفسية ومنها الأزمات التي تفاجئ الإنسان أحيانا في التنفس المنتظم. يهبط النوم المتقطع بالمناعة إلى الحضيض فيصبح الشخص الذي ينام نوما متقطعا عرضة للإصابة بالأمراض أكثر من غيره حيث يعود ذلك في الأساس إلى اضطرابات النوم