الشريط الاخباريدولي

الأرجنتين: هناك تردد أممي في انتخاب امرأة خلفا لـ بان كي مون

اعتبرت وزيرة الخارجية الأرجنتينية سوزانا مالكورا المرشحة لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة أن احتمال انتخاب امرأة على رأس الأمم المتحدة لا يزال يصطدم بتردد داخل المنظمة الدولية.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مالكورا قولها في تصريح لمجلة كلارين إن “التصويت لا يزال ينطوي على تمييز بحق النساء.. هناك دائما عائق صغير بالنسبة إلى النساء رغم تكافؤ القدرات وحين نرى اليوم أن هناك امرأة واحدة فقط في مجلس الأمن من الصعوبة الحفاظ على توازن معين ومساواة معينة”.

وأوضحت مالكورا أن خلافة بان كي مون “هي مسار طويل وليست انتخابا عبر ديمقراطية مباشرة” مشيرة إلى أنها على الصعيد الشخصي راضية جدا فهي لا يزال موقعها جيدا كثالث مرشحة وأول امرأة.

وفي حال انتخاب وزيرة الخارجية الأرجنتينية البالغة من العمر 61 عاما أمينة عامة للمنظمة الدولية وهي التي كانت مديرة لمكتب الأمين العام للأمم المتحدة ستكون أول امرأة تتولى هذا المنصب.

ولا يزال رئيس الوزراء البرتغالي الأسبق انطونيو غوتيريس الذي ترأس لستة أعوام المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة في مقدمة السباق لخلافة بان كي مون إثر تصويت ثان في مجلس الأمن بداية آب بينما حلت مالكورا في المركز الثالث.

ويخوض سباق الأمانة العامة العديد من النساء مثل رئيسة الوزراء السابقة في نيوزيلندا هيلين كلارك والمديرة العامة لمنظمة اليونيسكو إيرينا بوكوفا.

ويختار أعضاء مجلس الأمن الأمين العام الجديد باقتراع سري على أن يقدموا اسما للجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول المقبل.