الشريط الاخباريمحليات

إجراءات لضمان عملية تسويق التفاح في السويداء الموسم القادم

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي ضرورة وضع خطة جديدة لتسويق محصول التفاح وجميع المنتجات الزراعية بالسويداء لموسم العام القادم، وتجاوز التقصير الذي شاب عملية تسويق التفاح خلال الموسم الحالي في عدد من المواقع والتحضيرات ولاسيما لجهة تأمين الصناديق البلاستيكية.

وخلال لقائه أمس في مبنى المحافظة الجهات المعنية بعملية تسويق محصول التفاح بالسويداء من القطاعين العام والخاص، بين الغربي أن الوزارة وضعت خطة طموحة لتصريف إنتاج الموسم الحالي لكن تم اكتشاف تراكم أخطاء سابقة في هذا المجال، وخاصة في موضوع تأمين الصناديق البلاستيكية وعدم منح إجازات استيراد لمادة “بي في سي” اللازمة لتصنيعها فضلا عن الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية التي انعكست سلبا على عملية التسويق.

وأشار الغربي إلى وجود خطوات طموحة وجريئة لفتح أسواق خارجية ولا سيما إلى روسيا وغيرها وتوقيع عقود مستدامة معها وفق المواصفات وانه لغاية آذار القادم سيكون كامل الإنتاج المخزن مسوقا.

وأوضح الغربي أنه تم تحويل مبلغ 200 مليون ليرة تضاف إلى 50 مليون سابقة إلى اللجنة الفرعية لتسويق التفاح بالمحافظة، أثمان تفاح ومستلزمات تسويق، كما سيتم تحويل 200 مليون ليرة أخرى بداية الشهر القادم لافتا إلى أن كل فلاح قدم إنتاجه إلى شركة عصير الجبل ومؤسسة الخزن والتسويق سيتم تسديد أثمانه قبل نهاية العام الجاري.

وبين أن المجلس الأعلى للتخطيط اتخذ قرارا بإقامة 11 مركزا تنمويا في الريف السوري احدها في السويداء، يضم كل منها وحدات تخزين بسعة 5 آلاف طن ومركزا للفرز والتوضيب، اضافة الى عزم الوزارة إقامة معمل لإنتاج الصناديق بنوعيها البلاستيكية والكرتونية وكذلك المبيدات الزراعية بالشراكة مع القطاع الخاص والشركات المتخصصة، وانه سيتم البدء مطلع العام القادم بعملية شراء الصناديق البلاستيكية بحيث تكون الوزارة جاهزة لعملية التسويق بحلول تموز من العام القادم.

وبالنسبة لمعمل عصير الجبل الطبيعي أشار إلى أن هناك لجنة وزارية مشكلة لهذا الغرض وهي في المراحل الأخيرة لصياغة عقد لاستثمار المعمل من قبل الدولة وفق آلية جديدة، لافتا إلى أنه تمت مؤخرا إعادة الهيكلية لمؤسسات التدخل الإيجابي بحيث أصبحت مؤءسسة الخزن والتسويق على سبيل المثال لتسويق المنتجات الزراعية فقط.

وبين الغربي أنه سيتم تحريك 25 سيارة براد اعتبارا من الخامس عشر من الشهر الجاري لنقل وتبادل المنتجات الزراعية المتوفرة بين المحافظات كل وفق احتياجاتها بما يسهم في طرح تلك المنتجات للمواطنين بأسعار التكلفة، حيث سيتم السعي للشراء مباشرة من الفلاحين المنتجين، داعيا مديرية زراعة السويداء لتزويد فرع الخزن والتسويق بقائمة المنتجات الزراعية التي تنتجها المحافظة ومواعيد جنيها ليصار إلى استجرارها وتسويقها.

بدوره أشار محافظ السويداء عامر ابراهيم العشي إلى دور وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبر مؤسساتها في عملية تسويق محصول التفاح للموسم الحالي بأسعار جيدة للفلاحين وتأمين الأسواق ومتابعة عمليات التسويق، لافتا إلى أهمية التحضير الجيد للموسم القادم لتلافي السلبيات التي رافقت هذا الموسم.