سورية

قاسمي: إيران تدعم إجراء محادثات سورية في استانا دون تدخل خارجي

أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي عن دعم بلاده إجراء محادثات سورية سورية في استانا دون اي تدخل خارجي معتبرا أنها ستشكل خطوة إلى الأمام لتسوية الأزمة في سورية.

وقال قاسمي في تصريح لقناة العالم الإخبارية اليوم إن “إيران تدعم محادثات استانا بين الأطراف السورية دون أي تدخل خارجي وترفض دخول المجموعات المصنفة إرهابية من قبل الأمم المتحدة وإيران وروسيا إلى هذه المحادثات”.

وأضاف المتحدث الإيراني إن بلاده “تنظر في التعاون مع أي بلد يعمل بحسن نية على تثبيت وقف الاعمال القتالية وإحلال السلام والأمن في سورية” مؤكدا أن وقف الأعمال القتالية في سورية ” أمر أساسي جاد ومهم وأن إيران أول من دعمته على أساس احترام السيادة ومواجهة الإرهاب”.

وقال” إذا توصلت إيران وروسيا وتركيا إلى اجماع على التعاون لحل الأزمة في سورية فهو أفضل ما يمكن إنجازه بهذه المرحلة”.

وكانت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة أعلنت فى ال29 من كانون الأول الفائت وقفا شاملا للأعمال القتالية على جميع أراضي الجمهورية العربية السورية اعتبارا من يوم 30/12/2016 يستثنى تنظيمى داعش وجبهة النصرة الإرهابيين والمجموعات المرتبطة بهما.

وتبنى مجلس الأمن الدولى فى الحادي والثلاثين من الشهر الماضي بالاجماع مشروع القرار الذى أعدته روسيا لدعم اتفاق وقف الاعمال القتالية فى سورية واطلاق العملية السياسية لتسوية الأزمة.

من جهة اخرى شدد قاسمي على أهمية أمن العراق ونجاحه في محاربة الإرهاب بالنسبة لإيران وضرورة مساعدة الحكومة العراقية في مواجهة الارهاب وقال إن “أعداء العالم الإسلامي لا يريدون الأمن والاستقرار للعراق ويواصلون مساعيهم لأحداث مشاكل كثيرة لهذا البلد “.