عربي

مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يطالب fاتخاذ تدابير جادة وعملية لوقف مشاريع الاستيطان

طالب المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور المجتمع الدولي باتخاذ تدابير جادة وعملية لوقف الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة ووقف جميع أنشطة الاستيطان ومساءلة إسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال عن انتهاكاتها للقانون الدولي.

وذكرت وكالة معا الفلسطينية ان منصور طالب برسائل بعثها الى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة حول الانتهاكات الجسيمة والمستمرة التي ترتكبها إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية برفض وإدانة الأعمال الإسرائيلية غير القانونية والاستفزازية بشكل قاطع في الأراضي المحتلة وارسال رسالة واضحة إليها بأنه لن يتم التسامح مع مثل هذا الازدراء للقانون والمجتمع الدولي .

وبين منصور استمرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي في انتهاكها لقرار مجلس الامن رقم 2334 الذي أكد على عدم شرعية الاستيطان الإسرائيلي وطالب بالوقف الكامل للاستيطان واحترام السلطة القائمة بالاحتلال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي .

وأكد أن موافقة حكومة الاحتلال على بناء 566 وحدة أخرى في المستوطنات غير القانونية في القدس الشرقية المحتلة الى جانب موافقة رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي نفسه امس على بناء 2500 وحدة أخرى في جميع أنحاء الضفة الغربية ستؤءدي إلى مزيد من التوسع في المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية والبنية التحتية ذات الصلة ويكرس الاحتلال .

وأضاف منصور ان هذه الإجراءات الاسرائيلية تكشف النوايا الحقيقية غير المشروعة والتوسعية للحكومة الإسرائيلية وعن نيتها في الاستمرار في إحتلالها للشعب الفلسطيني وأرضه لما يقارب من نصف قرن وعن خداعها بإعلان التزامها بحل الدولتين في حين أن الإجماع العالمي على إنقاذ حل الدولتين على أساس حدود عام 1967 يعتمد على الوقف الفوري والكامل لهذه الأنشطة غير القانونية والتراجع عنها مبينا ان القرارات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة الإسرائيلية هي تماما على العكس من ذلك وتشكل انتهاكات جسيمة للقانون الدولي وازدراء صارخا للمجتمع الدولي.

وختم منصور بالقول ان “مصداقية القانون والنظام الدوليين على المحك وعلى المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن أن يتصدى لاستفزازات اسرائيل ورفض كل الإجراءات الإسرائيلية غير القانونية والاستفزازية.

وكانت سلطات الاحتلال الاسرائيلى صدقت امس على مخطط لاقامة 2500 وحدة استيطانية جديدة على اراضى الضفة الغربية رغم القرارات الدولية التى تؤكد عدم مشروعية الاستيطان فى الاراضى الفلسطينية المحتلة ورغم النداءات الدولية التى تدعو لوقف اعمال الاستيطان هناك كما انها كانت وافقت فى تموز من العام الماضي على مخطط آخر لإقامة 890 وحدة استيطانية فى القدس المحتلة ومحيطها فى اطار مخططاتها العدوانية لسلب الأراضى الفلسطينية وتهجير سكانها.