الشريط الاخباريمحليات

استثمارات بالمليارات على مدرجات ومهابط المطارات..؟!

يبدو إصرار الحكومة السورية على الاستثمار في المطارات واضحاً لجهة ضخ الحياة وعجلة النقل والشحن والسياحة في المجال الجوي وبناه التحتية، فمع إعلان وزارة النقل عن إعادة تأهيل طائرات وتوريد أخرى، تشهد مطارات “دمشق – اللاذقية – حلب” ورش ومشاريع تخديمية وصيانة وتوسعة بتكاليف تصل لمبالغ طائلة، في وقت تسير دراسة تحويل المطار الزراعي في طرطوس إلى مطار مدني على قدم وساق بانتظار زيارة رئيس مجلس الوزراء الميدانية إلى طرطوس والمصادقة على دعم وتمويل المشروع الذي يعتبره”الطراطسة” واعداً لجهة تنمية البيئة المحلية وخدمة المجتمع المحلي والاقتصادي على قاعدة تأمين فرص العمل والرفع من رصيد المحافظة إنمائياً واستثمارياً.

وحسب المعلومات التي أظهرتها وزارة النقل فإن الأعمال الجارية في مطار الشهيد باسل الأسد الدولي تتضمن مشروع إعادة تأهيل وتقوية المهبط الحالي مع التأسيسات المدنية للإنارة الملاحية موضوع العقد 4/2016 الموقع مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية، حيث تم تشكيل لجنة الإشراف وقيد تسليم موقع العمل وبانتظار الحصول على الموافقات الأمنية للبدء بالعمل.

ومشروع تقديم وتركيب نظام إنارة ملاحية مع تغذية احتياطية موثوقة في المطار موضوع العقد22/2014 مع السورية للشبكات حيث تم تركيب أجهزة الإنارة على الممر الموازي ومنطقة التقرب وتجريبها بنسبة إنجاز 95% وتم الاستلام المؤقت للأعمال المنفذة على الممر الموازي، إلا أن تركيب تجهيزات المهبط الحالي متوقفة لحين إعادة تأهيله. وحول مشروع توسيع صالة الركاب الحالية في مطار الشهيد باسل الأسد الدولي موضوع العقد25/2014 مع مؤسسة الإسكان العسكرية، فإن العمل منته للعقد ونسبة التنفيذ 100%، أما نسبة التنفيذ لملحق العقد/1/ (إنشاء غرف جديدة في مبنى الركاب) 70% ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال بنهاية الشهر الثالث.

وتؤكد بيانات وزارة النقل أنه بالنسبة لمطار دمشق الدولي هناك مشروع إعادة تأهيل مستودع الوارد – القسم الثاني – موضوع العقد 5/2016 تنفيذ مؤسسة الإسكان العسكرية بمدة تنفيذ 180 يوم والعمل مستمر ونسبة التنفيذ 65% ومن المتوقع انتهاء المشروع بنهاية شهر آذار، أما مشروع عزل سطح الطابق الثالث من منطقة القدوم لصالة الركاب /1/ موضوع العقد 9/2016 الذي تنفذه الشركة العامة للطرق والجسور لمدة /150/ يوماً فقد تم تسليم موقع العمل بتاريخ 11/10/2016 بنسبة تنفيذ30% والعمل متوقف نتيجة الظروف الجوية.

وفيما يخص مشروع توريد وتركيب خلايا التوتر المتوسط للسنترال ومبنى الإطفاء موضوع العقد 8/2016 الذي تنفذه الشركة العامة للأعمال الكهرباء والاتصالات فقد تم تسليم موقع العمل بتاريخ 16/11/2016 بانتظار توريد التجهيزات بعد أن تم إجراءات الاختبارات في بلد المنشأ على أن يكون تاريخ الانتهاء النظري منتصف الشهر الخامس.

وحول استكمال ساحات وقوف الطائرات (العقد الماليزي) في مطار دمشق الدولي موضوع العقد 10/2015 (إعادة إعمار) الموقع مع مؤسسة الإسكان العسكرية فالعمل مستمر، بنسبة إنجاز 90% بانتظار تحسن الظروف الجوية لاستكمال الأعمال الإسفلتية للأكتاف وتوريد أجهزة الإنارة الخاصة بالساحات ومن المتوقع الانتهاء بنهاية الشهر الخامس.

وهناك مشروع توسيع البوابات الأرضية في صالة الركاب /1/ موضوع العقد16/2011 مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية بنسبة التنفيذ 100% والمشروع قيد الاستلام مؤقت، ومشروع أعمال صيانة ساحات وقوف الطائرات موضوع العقد20/2011 وملحقه مع مؤسسة الإسكان العسكرية، وتظهر الوقائع أن أعمال العقد مستمرة ونتيجة تعديل الصب من آلي إلى يدوي فقد تم إبرام ملحق عقد /1/ للساحة (E) وتم الانتهاء من الأعمال والاستلام المؤقت. وفي هذا السياق تم إعداد الإضبارة التنفيذية لإبرام ملحق عقد ثان بالأعمال المتبقية للساحة (C) بعد أن تم نقل الطائرات الخارجية عن الخدمة من الساحات إلى مكان آخر وبانتظار الموافقة على الملحق.

وتقديم وتركيب أبراج فائضة لساحات وقوف الطائرات العقد1/2011 مع شركة عازار أوف شور اللبنانية بنسبة التنفيذ 90% من المتوقع الانتهاء من الأعمال بنهاية شهر شباط. وحول مشاريع مطار حلب الدولي تفيد الوزارة أن ثمة مشروع إعادة تأهيل وترميم الطرق الخدمية والأجزاء المتضررة على المناطق المرصوفة موضوع العقد 7/2016 مع الشركة العامة للطرق والجسور مدة التنفيذ /65/يوم وتم تسليم موقع العمل بتاريخ 9/12/2016 .

البعث ميديا- دمشق: علي بلال قاسم