ثقافة وفن

الفنانة التشكيلية سوسن حج ابراهيم: لوحاتي حكايا منسية على جدار الزمن!

قدمت الفنانة لوحات بمقاسات مختلفة، مثلت من خلالها ما يشبه رواية متعددة الأجزاء، ليبدو المعرض حكاية مشهدية لقضية ترصدها الريشة المعبرة، كان البطل الأول المرأة التي تعبر من خلالها عن طقوس الحياة وبحالات مختلفة، لتكون مرآة لواقع ولمشاعر إنسانية وأفكار خاصة.

وقد اعتمدت الانطباعية للتعبير عن الواقع بلغة الريشة الحذقة التي تحور الصورة بحسب المشهد وتوظف الرموز: ” كالعصفور والسنبلة والأزهار المعرشة بشعر المرأة “، سمت المعاني الموغلة بتفاصيل النفس .. فالوجه عالم ينبعث منه حكايات هي من حقيقة الواقع ..

لقد اعتمدت تجربة خاصة بالرسم والتلوين وهي “الإكرليك”، الذي ساعدها على إبراز الأبعاد والخطوط الناطقة وباللون الأسود وبتقنية خاصة بها..

و”الألوان” جاءت ترابية وموزعة بسريالية .. وأحيانا بتكعبية تعبيرية، والوجه قد يكون متعدد الألوان ليبرز الحالات النفسية للشخوص .. في حين شكلت “الدرامية” طيف التلوين هذا وأعطته معناه …

أما “الإضاءة “، فهي قاتمة وذلك ربما لدعم الأفكار الغامضة المنوطة بالوحة وزيادة العمق المشهدي..

الفنانة تقدم رواية خاصة بمعرض يحفل بلوحات كبيرة، وبنسق فكري واضح وتعبير فني خاص المقام بالمركز الثقافي بأبو رمانة مابين (12_ 19) من الشهر الجاري

الفنانة من مواليد دمشق، تحمل إجازة من كلية الاقتصاد من جامعة دمشق، وهي أيضا خريجة معهد أدهم اسماعيل للفنون التشكيلية، ولها مشاركات عديدة بمعارض خاصة ومشتر كة..

البعث ميديا || رجائي صرصر