محليات

مجلس شيوخ الكار ينشىءأكاديمية الأسد للتعليم الحرفي

كشف شيخ كار الفنون اليدوية التشكيلية عدنان تنبكجي أن مجلس شيوخ الكار “أنشأ مؤخرا اكاديمية الأسد للتعليم الحرفي لاحتضان مبدعي سورية ونقل موروثها الحضاري لكل العالم”.

وقال تنبكجي خلال ندوة تطبيقية بالتكية السليمانية في دمشق اليوم شارك فيها15 شابا وشابة من ذوي الإعاقة ضمن مشروع البرنامج الوطني للتنمية المستدامة للحرف التقليدية الذي تنفذه وزارة السياحة واللجنة الوطنية السورية لليونيسكو: إن الندوة تتضمن دروسا فنية ومعلومات بسيطة يسهل ترسيخها في ذهن ذوي الإعاقة اليافعين. إضافة لعرض بيانات عن 15 معلما أثريا بسورية كأوغاريت والجامع الأموي وتدمر.

وبين تنبكجي “أن ذوي الإعاقة يمتلكون إرادة ونشاطا يمكنهم من التغلب على إعاقتهم وتحقيق أثر إيجابي في المجتمع”.مشيرا إلى أن الورشات المنفذة ضمن البرنامج الوطني للتنمية المستدامة للحرف التقليدية أنجزت أعمالا وتصاميم “جميلة” من النحاسيات والفنون والبروكار ودمج الموزاييك والفسيفساء مع البروكار بمساعدة وتعاون من شيوخ الكار والحرفيين المبدعين لتحقيق الفائدة الأكبر للمتدربين.

ومن جمعية الرجاء بينت هنادي ناصر الدين أن شبابا وشابات من القسم المهني في الجمعية شاركوا في الندوة لتعزيز اهتمامهم بالحرف التقليدية اليدوية كالحرق على الخشب والرسم على الزجاج وفنون التطريز والكروشيه.

وعبرت لين الجارح إحدى المتدربات عن سعادتها بالمشاركة في الندوة لما تلقته من فائدة لناحية تعلم صنع أشياء يدوية ودعم هوايتها في حياكة الصوف وصنع الأساور فيما لفت محمد الطويل إلى أن هدف مشاركته تطوير هوايته بالعمل على الصابون والشمع والقماش.

والبرنامج الوطني للتنمية المستدامة للحرف التقليدية مشروع تراثي وطني يهدف لرعاية الحرف التقليدية والتراثية ورفع كفاءة العاملين في هذا القطاع وصون التراث الثقافي غير المادي.