ثقافة وفن

“همسات” للكاريكاتير.. توضيح للرؤية وتضخيم للمشهدية؟!

ضمن فعاليات مهرجان” شموع العطاء” افتتح معرض الهمسات الأول للكاريكاتير للفنان نضال ديب برعاية السيد ندرة يازجي وزير السياحة في صالة دار الأوبرا بدمشق تضمن المعرض عددا كبيرا من اللوحات من الحجم المتوسط , (40-20), والتي جاءت بمجموعها تشبه رواية تقرأ بلغة ريشة الفنان الوضع المعاصر وبأدق التفاصيل للأحوال الاجتماعية والسياسية .. إذ أن فن الكاريكاتير يسمح بحذقه الجميل للرسام أن يعبر عن خبايا أفكاره بجرأة وأن يسلط الأضواء على الأمور الصغيرة.. ويبرز المعاني بتعبير عالي الوتيرة .. فالكاريكاتير ليس إلا خروج عن المألوف وإعطاء الواقع صفة جديدة هي من وحي المشاعر والأفكار المنوطة بريشة الفنان.
وقد جاءت اللوحات ملونة ووظف الفنان الألوان في سياق المعاني الموثقة بالمشهد.. لتكون لغة إيضاحية للخطوط المدرجة ,وبذلك سجل الفنان للذاكرة الفنية لوحات تمثل وثائق للوضع القائم حاليا .. ؟!
إنها إضافة جديدة للمرام من الثقافة الإبداعية في ظل الأزمة. وعن هذه التجربة أوضح الفنان: “لقد أردت أن أعبر بريشتي عن ما يدور في خبايا الأحداث, وأن أكون صوت الإنسان الصريح والجريء الذي يدفع بالسأم وينادي بالحق ويطالب به, ويعلن الحقائق الموجودة في تفاصيل حياتنا لتكون واضحة ومفهومة وعلى أحسن ما يكون.. إن هذا المعرض هو مرآة لما نعيشه ونشعر به معا, وبلغة عصرية وصادقة”

المعرض مستمر لغاية | 12|من أيار بدار الأوبرا بدمشق ….

البعث ميديا || رجائي صرصر