الشريط الاخباريمحليات

لتحسين الخدمات للمواطن.. مشروعات مشتركة بين الكهرباء والموارد

بحث وزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربوطلي ووزير الموارد المائية المهندس نبيل الحسن التنسيق بين الوزارتين لتحديد الاستطاعة اللازمة لمضخات مياه الشرب بهدف توحيد برامج التغذية الكهربائية بما يتناسب مع برامج ضخ المياه إضافة إلى مناقشة الديون المترتبة على وزارة الموارد المائية.

وأشار الوزير خربوطلي إلى أن الهدف من الاجتماع تذليل الصعوبات والاشكاليات التي تعترض عمل المديرين العامين للوزارتين في المحافظات لوصول مياه الشرب إلى المواطنين ولا سيما مع بدء فصل الصيف، لافتا إلى أن قيمة المشاريع التي سيتم تنفيذها مع الموارد المائية بلغت نحو مليار ليرة سورية.

من جهته أوضح وزير الموارد المائية أن المشاريع المشتركة التي يتم تنفيذها هي من أجل إيصال الكهرباء إلى بعض الأماكن بشكل مخارج منفصلة، لافتا في الوقت ذاته إلى أن هناك ديونا مترتبة على وزارة الموارد لمصلحة وزارة الكهرباء لكنها ليست عائقا في تزويد الكهرباء لمؤسساتنا، ومشيرا إلى أن المياه التي تقدم للمواطن “مدعومة برقم كبير جدا ولا تعبر عن التكاليف الحقيقية التي تصرفها مؤسسات المياه في سبيل إيصال قطرة المياه إلى المواطن.

وأشار مدير عام شركة كهرباء اللاذقية المهندس مضر اسماعيل إلى الاجتماع يأتي في إطار التنسيق الدائم والمستمر مع وزارة الموارد المائية لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في بداية فصل الصيف وتلبية الطلب على المياه وتنسيق وتوحيد برامج التقنين بين الوزارتين، لافتا إلى أن مؤسسة مياه اللاذقية تقدمت بطلب لإعفاء بعض مضخات المياه من التقنين، ويجري العمل حاليا على إنشاء مخارج خاصة لإخراجها من برامج التقنين.

بدوره المهندس نور الدين ابو غرة مدير عام شركة كهرباء دمشق أوضح أهمية التنسيق بين وزارتي الكهرباء والموارد لتأمين المياه للمواطنين مشيرا إلى وجود مشاريع مشتركة بين شركة كهرباء دمشق ومؤسسات المياه لدراسة وتنفيذ مخارج خاصة بمضخات المياه تعمل خارج اطار التقنين بشكل كامل لتؤمن ضخ المياه إلى مدينة دمشق بشكل كامل.

من جانبه لفت مدير عام شركة كهرباء طرطوس المهندس مالك معيطة إلى أن الغاية من الاجتماع بحث آلية المحافظة على وجود تيار كهربائي بشكل متواصل لتأمين المياه للمواطنين مع قدوم فصل الصيف وشهر رمضان دون انقطاع مبينا أن الاجتماع قدم عرضا عن واقع مضخات المياه على مستوى سورية وكيفية تزويدها بالكهرباء عبر مخارج خاصة.

بدوره اوضح المهندس حسن حميدان مدير عام مؤسسة مياه حمص أهمية الاجتماع لجهة التنسيق مع المديرين العامين في شركات الكهرباء والمياه لحل جميع الاشكالات والصعوبات الفنية والمالية مؤكدا أنه يتم العمل لإيجاد الحلول الفورية لأي مشكلة.

ورأى مدير مؤسسة مياه حماة المهندس مطيع العبشي أن ما طرح في الاجتماع أسهم باتخاذ قرارات من شأنها تحسين واقع الكهرباء وتأمين خدمات للمواطنين بشكل مقبول حيث تمت الموافقة على تنفيذ مخرج مستقل لتغذية أهم مشاريع منطقة الغاب منها مشروع نهر البارد بكلفة تتجاوز 170 مليون ليرة سورية اضافة إلى مشروعين في كل من مدينتي حماة ومصياف.

ولفت مدير عام مؤسسة مياه طرطوس نزار جبور إلى أن القرارات التي اتخذت في الاجتماع لها انعكاس ايجابي على واقع المياه والخدمات المقدمة للمواطنين والارتقاء بها مبينا ان تنفيذ مخارج مستقلة لمحطات المياه الرئيسية يتم وفق الأولويات المتاحة.