دولي

حوالي 200 نائب ديمقراطي يرفعون دعوى ضد ترامب

رفع نحو 200 نائب من الحزب الديمقراطي دعوى قضائية ضد الرئيس الأميركي دونالد ترامب لانتهاكه بنود الدستور الأميركي وقبوله تلقي إمبراطوريته التجارية أموالا من الخارج وذلك في ثالث دعوى من نوعها ضده.

وكالة اسوشيتيد برس نقلت عن مشرعين أميركيين قولهم إن نحو 200 من أعضاء مجلس الشيوخ والنواب الأميركي سجلوا أسماءهم كمدعين في هذه الدعوى القضائية التي ترفع صباح اليوم أمام المحكمة المحلية الأميركية بمقاطعة كولومبيا، وتنص على أن ترامب انتهك ما يسمى بند المكافآت في الدستور.

ويقول المشاركون في الدعوى إن لديهم أساسا قانونيا متينا لرفع الدعوى لأن بند المكافات ينص على أن الكونغرس وحده يمتلك صلاحية الموافقة على الهدايا والمدفوعات الأجنبية.

وبحسب الوكالة فإنه على الرغم من أن ترامب نقل إدارة شركته الضخمة للتطوير العقاري والإدارة والتسويق إلى أبنائه وكبار المسؤولين التنفيذيين إلا أنه لم يصف استثماراته فيها ما يعني أنه سيستفيد ماليا من أرباحها بما في ذلك الأموال المقدمة من حكومات أجنبية، ومنذ أن أصبح رئيسا حصلت مجموعة شركات ترامب على عشرات الامتيازات وجمعت رسوما من جماعات ضغط في الولايات المتحدة تعمل لصالح السعودية ودول أخرى .

الدعوى القضائية الجديدة تنص على أن النطاق الكامل للمدفوعات الأجنبية إلى مجموعة شركات ترامب لا يمكن معرفته لأن الرئيس لم يعلن عن عوائده الضريبية.

أحد أعضاء الحزب الديمقراطي الأمريكي جون كونيرز ذكر أنه والسيناتور الديمقراطي ريتشارد بلومنتال تمكنا من جمع أكبر عدد من المدعين في دعوى ترفع ضد رئيس أميركي من أعضاء الكونغرس، مشيرا إلى أنهما اتخذا هذا القرار لأن ترامب لم يترك لهما أي خيار آخر.

وتابع كونيرز أنهما يخططان لتوجيه رسائل إلى زملائهم في الحزب الجمهوري اليوم للطلب منهم الانضمام إلى هذه الدعوى.

هذا وكان مدعيان عامان في مقاطعة كولومبيا بولاية واشنطن وفي ولاية ميريلاند أعلنا أمس الأول عزمهما مقاضاة ترامب لانتهاكه بنود الدستور الأميركي المتعلقة بمكافحة الفساد عبر قبوله الملايين من المدفوعات والحصول على منافع شخصية من الحكومات الأجنبية منذ دخوله البيت الأبيض.