200 مليون ليرة لتأهيل آبار الرشيدة “المطهرة من الارهاب” بالسويداء

أعلن مدير عام المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بالسويداء المهندس وائل شقير أن العمل جار حاليا لتأهيل مشروع آبار مياه الرشيدة الذي تم تطهيره من الإرهابيين قبل نحو شهرين وذلك بتكلفة تقديرية للمشروع تبلغ نحو 200 مليون ليرة.
وأوضح شقير في تصريح له اليوم أنه تم تشغيل بئر من الآبار الأربع المحفورة ضمن مشروع آبار الرشيدة والعمل على تأهيل بقية الآبار ومجموعات الضخ الغاطسة ومجموعات الضخ الأفقية وخط التوتر المغذي لها ولوحات التحكم والخزانات التجميعية ومجموعات التوليد الكهربائية التي تعرضت لأعمال تخريب وتعديات من قبل التنظيمات الإرهابية قبل نحو ثلاثة أعوام ما أدى إلى خروجها عن الخدمة.
وأشار شقير إلى أن مشروع آبار الرشيدة سيسهم في حالة تأهيله وإعادته للخدمة في تأمين مياه الشرب لأهالي قرى “الرشيدة وسالة وبوسان وشعف ورامي وإسعنا” إضافة إلى مشفى سالة، لافتا إلى أنه يتم تأمين مياه الشرب لتلك القرى حالياً عن طريق صهاريج المؤسسة وحسب الإمكانات المتاحة، إضافة إلى عمليات الضخ من محطة المشنف إلى المحطة المغذية لخزانات الضخ في تلك المنطقة.
وبين أنه جرى خلال الأشهر الماضية إعادة تشغيل بئرين لمياه الشرب ضمن مشروع الدياثة بعد تعرضهما لاعتداءات إرهابية ليرتفع عدد الآبار العاملة بالمشروع إلى أربع آبار تقوم بتأمين مياه الشرب للمواطنين في قرى الريف الشرقي. مشيرا الى أن المشروع يتألف من ست آبار حوضية جوفية عميقة وتستفيد منه 16 قرية ويعد هذا المشروع من المشروعات المائية الرديفة لمشروع سد المشنف.
وأوضح شقير أنه تم خلال الأيام القليلة الماضية رفد ثلاث من آبار المؤسسة بمجموعات توليد كهربائية موزعة في قرى “الثعلة ونجران وبريكة” بدعم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” وذلك بغية تأمين الطاقة الكهربائية لهذه المشاريع عند انقطاع التيار الكهربائي في سبيل دعم القرى المستفيدة منها بمياه الشرب كما أن العمل جار أيضاً لحفر 10 آبار جديدة لمياه الشرب في مناطق مختلفة من المحافظة متعاقد عليها من العام الماضي بينها 6 آبار ضمن خطة الطوارئ لوزارة الموارد المائية بما يسهم في دعم الوارد المائي بالمحافظة .

يشار إلى أنه تم خلال الشهرين الماضيين وضع أربع آبار في الخدمة شملت بئر قرية الرحى 6 لدعم الوارد المائي للقرية وبئر السويداء 28 ضمن المحطة الرابعة في حي الجلاء لتأمين مصدر مائي جديد للمدينة و بئر عتيل 9 لتأمين مصدر مائي جديد لقرى عتيل وقنوات ومفعلة وبئر أم الزيتون3.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *