نعومكين يرفض مزاعم أمريكا بحتمية وقوع هجوم كيميائي في سورية

أكد المشرف العلمي لمعهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية مستشار ممثل الأمم المتحدة في سورية الأكاديمي فيتالي نعومكين رفضه التام لمزاعم الولايات المتحدة حول احتمال وقوع هجوم كيميائي في سورية.

وكانت الخارجية الروسية حذرت فى بيان أول من أمس الولايات المتحدة من اتخاذ المزيد من الإجراءات فى سورية وانتهاك ميثاق الأمم المتحدة مؤكدة أن تصريحات واشنطن بشأن تحضير الحكومة السورية لهجوم كيميائى ليست إلا دعوة للإرهابيين والمتطرفين وما يسمى “المعارضة” في سورية لافتعال استفزاز آخر واسع النطاق باستخدام الأسلحة الكيميائية بينما شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على أن موسكو سترد “بشكل مناسب” على الاستفزازات والتهديدات الأمريكية لسورية.

وقال نعومكين في مقابلة مع مراسل سانا في موسكو اليوم “هناك تهديدات مستمرة واتهامات لا نقبلها تزعم بأن الحكومة السورية تخطط لاستخدام الأسلحة الكيميائية ونحن نرفض هذه الاتهامات لأننا ندرك حقيقة أن سورية تخلصت كليا من الأسلحة الكيميائية وفقا للإتفاق القائم مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية”.

وأضاف نعومكين “لذلك إن هذه الاستفزازات والاتهامات الفارغة من قبل الغرب مرفوضة وأنا متأكد من أننا سنستطيع إقناع شركائنا في المنطقة وفي العالم بوجود مصالح مشتركة مع سورية في القضاء على “داعش” والتنظيمات الإرهابية الأخرى” مؤكدا أن محاربة الإرهاب أولوية دولية وإقليمية.

وأكدت تقارير إعلامية واستخبارية عديدة حصول التنظيمات الإرهابية ومنها داعش وجبهة النصرة على معدات ومواد إنتاج المواد الكيميائية والغازات السامة بتسهيلات من النظام التركي واستخدامها لها في أماكن مختلفة من سورية.

Siwar Deeb

سوار ديب.. سوري الجنسية | مواليد دمشق 1988 أعمل كـَ مصور صحفي و محرر من العام 2009. حاصل على اجازة في إدارة الأعمال من جامعة البعث في مدينة حمص السورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *