العرض الأول لأفلام مشروع منح الشباب السينمائي بالسويداء

شهدت سينما بلانت بالسويداء العرض الأول لأفلام مشروع منح الشباب السينمائي عبر ثلاثة أفلام سينمائية وهي حنطة وعرض طارئ وزائد للمخرج قصي العيسمي.

واستهل العرض بالفيلم السينمائي الصامت زائد للكاتب معن دويعر حيث يتناول ضمن 7 دقائق قصة انسانية عن الشهيد الذي قدم أغلى ما يملك فداء للوطن وذلك بأسلوب رمزي ولغة سينمائية مع تكثيف المشاهد كمحاولة لتقديم عمل يرتقي لنبل وعظمة تضحيات الشهداء قدر الإمكان علما أن زائد رمز لزمرة الدم المعطي للجميع ويستهلك ذاته من أجل الآخرين.

وتلاه الفيلم السينمائي الصامت أيضا حنطة الذي يجسد خلال 6 دقائق المراحل العمرية للإنسان، بدءاً من سن سبع سنوات حتى مرحلة الشيخوخة ويحاكي قصة انسانية تتمثل بتعلق الإنسان بماضيه من خلال عودة الكهلة لذكريات الطفولة والفيلم منحة مقدمة لسيناريو الشابة سوزان حامد.

واختتم العرض بالفيلم السينمائي الروائي القصير عرض طارئ للكاتب معن دويعر حيث يعكس ما يواجهه الممثلون من مشكلات أثناء العرض المسرحي من خلال طرح فكرة الصراع بين الطمع والسخاء علما أن مدة الفيلم نصف ساعة.

وبين المخرج العيسمي أن هذه الأفلام هي نتاج مشروع منح الشباب السينمائي الأول الذي أطلقته شركة البازلت للإنتاج السينمائي والتلفزيوني والتوزيع الفني بداية شهر أيار الماضي بهدف تبني أفكار ومشاريع الشباب السينمائية في مختلف المجالات حيث تم خلاله تقديم 8 منح للمتقدمين الموهوبين في مجالات متعددة منها مساعد مخرج وإدارة الإنتاج والتمثيل وكتابة السيناريو وغيرها.

ولفت العيسمي إلى أنه تم تصوير الأفلام في مناطق مختلفة من السويداء كمنطقة سيع وحرش سليم بهدف إظهار المناطق المغمورة الجميلة في المحافظة. علما أن جميع أفراد طاقم العمل من أبناء السويداء وذلك لإعطاء فرصة للجميع بغض النظر عن أعمارهم ولإبراز المواهب التي تحتضنها المحافظة.

وأشار إلى أنه سيتم افتتاح فرع للشركة في دمشق في وقت قريب ليتم من خلاله اطلاق مشروع منح الشباب السينمائي في العاصمة وإقامة دورات إعداد ممثل. كما يتم التحضير لتصوير فيلم أكشن بين السويداء وأمريكا وذلك بالتعاون مع المخرج العالمي أمين حداد ليكون الأول من نوعه.

بدوره أكد نقيب فناني المنطقة الجنوبية معن دويعر أهمية المشروع في إعادة إحياء دور السينما وتكريس ثقافتها وخلق سينما احترافية انطلاقا من الفكر الشبابي، منوها بالإعداد الأكاديمي الذي يقدمه المشروع للمواهب وبدورات إعداد ممثل التي تنظمها شركة البازلت في مجال التلفزيون والسينما والمسرح لجميع الشرائح العمرية.

من ناحيتها أعربت الممثلة الشابة مرام دويعر عن سعادتها للمشاركة في فيلم عرض طارئ كمشروع تخرج لدورة إعداد ممثل من المستوى الثاني. بينما رأى الممثل الشاب ايهم الحاج أن عرض طارئ تأكيد على الإصرار والاستمرارية في المحاولة والعطاء رغم كل الظروف الصعبة المحيطة لتحقيق حلم الشباب في السينما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *