النظام التركي يفصل المئات من الموظفين في الجيش والوزارات

أعلن النظام التركي فصل المئات من الموظفين والعاملين في الجيش والوزارات بذريعة ارتباطهم بمحاولة الانقلاب التي جرت في تموز من العام الماضي.

ووفقا لمرسوم صادر عن نظام رجب طيب أردوغان تم عزل 992 من العاملين في وزارات العدل والداخلية والعلوم والصناعة التكنولوجيا والخارجية والطاقة والموارد الطبيعية والغذاء والزراعة والثروة الحيوانية والداخلية والدفاع والتربية إضافة إلى فصل المئات من العاملين في قيادة القوات البرية والبحرية والجوية و172 أكاديميا من مؤسسات تعليمية مختلفة.

كما تم إغلاق 3 جمعيات وصحيفتين ووكالة أنباء بذريعة القيام بنشاطات تضر بأمن الدولة والغاء رتب وحق التقاعد لعشرة جنرالات عاملين في القوات الجوية التركية وثلاثة من القوات البحرية كانوا أحيلوا إلى التقاعد سابقا وكذلك تم سحب صلاحيات جهاز المخابرات من رئيس الوزراء وتسليمها لأردوغان.

وعلى خلفية محاولة الإنقلاب قامت سلطات النظام التركي بعزل وتسريح عشرات الآلاف من العاملين في المؤسسات الحكومية والمنتسبين للجيش وجهازي القضاء والأمن والإعلام بذريعة صلتهم بجماعة فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية والذي تتهمه سلطات أردوغان بتدبير محاولة الانقلاب في الـ 15 من تموز عام 2016.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *