الشريط الاخباريسورية

الأركان الروسية: القضاء على 8 آلاف إرهابي ومصادرة 1500 قطعة سلاح لهم في سورية خلال 3 أشهر

أكد قائد القوات المسلحة الروسية في سورية الفريق أول سيرغي سوروفيكين أن سلاح الجو الروسي دمر خلال الـ 3 أيام الماضية 415 هدفا للإرهابيين.

وأوضح سوروفيكين أثناء مشاركته اليوم في طاولة مستديرة حول المشاركة الروسية في الحرب على الإرهاب في سورية خلال المنتدى التقني العسكري الدولي آرميا 2017 الذي يقام في موسكو أن “القوات الجوية الفضائية الروسية تقوم يوميا بنحو 60 طلعة ضد تجمعات ومواقع الإرهابيين حيث نفذت في الأيام الثلاثة الأخيرة 163 طلعة جوية دمرت خلالها 415 هدفا وقضت على مجموعات إرهابية في منطقة الحدود بين سورية والأردن والعراق”.

ولفت سوروفيكين إلى أن العمليات على تجمعات ومواقع التنظيمات الإرهابية خلال الأشهر الثلاثة الماضية أسفرت عن القضاء على 8 آلاف إرهابي في حين ضبطت القوات الروسية أكثر من 1500 قطعة سلاح للتنظيمات الإرهابية في الفترة ذاتها.

من جانبه أكد رئيس غرفة العمليات في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية سيرغي رودسكوي أن الغارات الجوية التي نفذتها القوات الجوية الفضائية الروسية ضد التنظيمات الارهابية في سورية “منعت الإرهابيين من الحصول على إيرادات مالية من مبيعات النفط وقطعت طرق إمدادهم بالأسلحة والذخيرة إضافة إلى العمليات الخاصة بتصفية قياديين بارزين في داعش وتدمير مواقع بالغة الأهمية للتنظيم”.

وأشار رودسكوي إلى أن تطور الوضع في سورية سنة 2015 كان يشكل خطرا مباشرا على أمن روسيا وأن تقدم تنظيم داعش نحو آسيا الوسطى ومنطقتي القوقاز والفولغا الروسيتين كان واضحا في ذلك الحين.

ولفت رودسكوي في معرض حديثه إلى أن “دخول اتفاق إنشاء مناطق خفض االتوتر حيز التنفيذ في سورية أسفر عن استقرار الوضع بشكل ملحوظ في مناطق وسط البلاد وجنوبها”.

من جانبه بين ضابط رفيع المستوى أثناء مشاركته في الطاولة المستديرة أن القوات الجوية الفضائية الروسية “نفذت منذ انطلاق عملياتها في سورية نحو 28 ألف تحليق قتالي و90 ألف غارة على مواقع للإرهابيين ما ألحق أضرارا هائلة بالنظام الإداري والبنى التحتية لهم” مؤكدا أن “الدعم الروسي أتاح للجيش السوري إنجاز تحول جذري في محاربة الإرهاب”.

وفي مشاركة له أكد رئيس الإدارة العامة لهيئة الأركان للقوات المسلحة الروسية إيغور كوروبوف أن تعداد عناصر تنظيم داعش الإرهابي المتبقين في سورية “يقدر بموجب معلومات استخباراتية روسية بأكثر من 9 آلاف إضافة إلى أكثر من 15 ألف إرهابي ينتمون إلى تنظيم جبهة النصرة منهم 9 آلاف في محافظة إدلب مرجحا أن تكون عملياتهم ضد مجموعات مسلحة أخرى في المحافظة ومحاولة السيطرة عليها تهدف إلى منع إقامة منطقة تخفيف توتر فيها”.

وينفذ الطيران الحربي الروسي منذ أيلول عام 2015 طلعات جوية على مواقع التنظيمات الإرهابية في سورية وذلك بناء على طلب من الحكومة السورية وأسهمت هذه الضربات في تقليص مناطق انتشار الإرهابيين ودمرت لهم مئات الأوكار والمقرات والعديد من مستودعات الأسلحة والذخيرة.