دولي

مدن أمريكية تتمرد على الرئيس.. و”منطقة خالية من ترامب”

بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القاضي بطرد المهاجرين غير الشرعيين من البلاد، أعرب عمدتا مدينتي نيويورك وشيكاغو الأمريكيتين عن رفضهما للقرار، مشددين على عزمهما لحماية جميع أهالي مدينتيهما.

عمدة شيكاغو رام إيمانوئيل أكد أن قرار الرئيس لن يمس سكان المدينة، حيث قال “يسرنا أن نرحب بكم في شيكاغو. هذا بيتكم. اذهبوا إلى المدارس وتابعوا أحلامكم، ولا داعي لأن تقلقوا على أي شيء”.

وأضاف إيمانوئيل أن المدينة ستصبح “منطقة خالية من ترامب”، وأن السلطات المحلية سوف تتخذ كل الإجراءات الشرعية لحماية “أطفالنا مجتمعات المهاجرين”.

كذلك تضامن عمدة نيويورك بيل دي بلازيو مع هذا الموقف، مؤكدا عزمه على الدفاع عن حقوق المهاجرين، الذين وصلوا الأراضي الأمريكية وهم صغار، قائلا “لدي رسالة إلى الرئيس، لا تقرب شباب نيويورك، سنخوض معركة دفاع عن حالمي نيويورك”.

يشار إلى أن شرطة نيويورك كانت قد اعتقلت في وقت سابق 34 شخصا شاركوا في مظاهرة ضد قرار إلغاء برنامج “DACA” ، في حين شهدت العاصمة واشنطن أمس مظاهرة احتجاج مماثلة عند بوابات البيت الأبيض.

يذكر أن ترامب كان قد ألغى أمس الثلاثاء برنامج DACA الذي يطلق عليه “الحالمون”، والذي يمنع ترحيل مهاجرين دخلوا البلاد بشكل غير قانوني عندما كانوا أطفالا، مع أنه أرجأ تنفيذه حتى آذار المقبل، ومنح الكونغرس مهلة ستة أشهر لتحديد مصير نحو 800 ألف شخص سيتأثرون بالقرار.