دولي

انتخابات مبكرة في اليابان بسبب تهديدات بيونغ يانغ

كشفت وسائل إعلام محلية في اليابان أن رئيس الوزراء شينزو آبي يفكر في الدعوة لانتخابات مبكرة في بداية الشهر المقبل للاستفادة من صعود معدلات شعبيته وحالة الفوضى التي تسيطر على حزب المعارضة الرئيسي.

وكالة رويترز ذكرت أن معدلات شعبية آبي عادت إلى مستوى 50% في بعض الاستطلاعات جراء التوتر العام الواقع بسبب التجارب الصاروخية والنووية التي تجريها كوريا الشمالية، إضافة لحالة الفوضى في الحزب الديمقراطي المعارض الذي يعاني من الانشقاقات.

هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) نقلت عن مصادر مطلعة أن آبي أبلغ زعيم حزب كوميتو الشريك الأصغر للحزب الديمقراطي الحر الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء الياباني في الائتلاف الحاكم أنه قد لا يستبعد حل مجلس النواب (المجلس الأدنى للبرلمان) لإجراء انتخابات مبكرة بعد اجتماع المجلس بجلسة إضافية في 28 أيلول.

وسائل الإعلام نقلت عن زعيم حزب كوميتو ناتسو ياماجوتشي تصريحه أمام الصحفيين خلال زيارة لروسيا “حتى الآن يبدو أن الانتخابات ستجرى في الخريف المقبل ولكن..علينا دائما الاستعداد لخوض معركة”.

كما بينت وسائل الإعلام أن التكهنات تزايدت بشأن إجراء انتخابات مبكرة في 22 تشرين الأول وهو نفس موعد إجراء ثلاثة انتخابات فرعية على الرغم من وجود احتمالات أخرى بإجرائها في موعد لاحق في تشرين الأول أو بعد زيارة من المرجح أن يقوم بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بداية تشرين الثاني.