صحة

طبيب سوري مرشح لجائزة “نانسن” العالمية

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اختيارها الدكتور الطبيب إحسان عز الدين ليكون من المرشحين لجائزة “نانسن” للاجئين من بين خمسة أسماء على مستوى العالم..

و”نانسن” جائزة إنسانية تأسست عام 1954 تخليداً لذكرى المفوض السامي الأول لشؤون اللاجئين فريدجوف نانسن، وتمنح سنوياً لتكريم أشخاص تفانوا في خدمة النازحين جراء الحروب والصراعات، واختارت المفوضية الدكتور عز الدين من المرشحين لعمله الإنساني الطبي، حيث قدرت أنه قدم الرعاية الطبية لنحو 100 ألف نازح داخلياً على مدى سبع سنوات نتيجة الحرب على سورية.

ويحافظ الدكتور عز الدين ضمن عيادته صغيرة بمدينة جرمانا، ورغم سنواته السبعين، على حضوره الدائم وسط مرضاه من 12 إلى 16 ساعة يومياً، منذ تخرجه من كلية الطب بجامعة دمشق-اختصاص داخلية وأطفال عام 1968 وحتى اليوم.

ويوزع الطبيب السبعيني وقته بين علاج المرضى في العيادة والإشراف على عمل الجمعية الخيرية الاجتماعية في جرمانا والتي تسعى منذ تأسيسها قبل 15 عاماً الى إعانة الفقراء واليتامى والأرامل والمحتاجين.

وتعليقاً على الجائزة يقول عز الدين: إنه “لا يعرف تفاصيل عنها، لكن ما يدركه تماماً أنها لن تغيره، بل سيواصل تقديم الخدمة للمرضى بأقل تكلفة ممكنة وهذه هي جائزته”.

وينافس الدكتور عز الدين على الجائزة المتوقع صدور نتائجها اليوم أربعة مرشحين، هم البرفسور الفرنسي برنارد ويرث الذي يخصص وقته للاجئين وطالبي اللجوء المحتجزين في بانكوك، ومنظمات غير حكومية تساعد الشباب اللاجئين من خلال التعليم على الاندماج في المجتمعات الجديدة، ومشروع “مرحبا أيها الغريب” الذي تأسس في السويد عام 2013 بهدف ربط المجتمعات السويدية الموجودة باللاجئين من خلال الأنشطة الثقافية والجسدية.