الشريط الاخباريعربي

العراق يبلغ شركات الطيران بإيقاف رحلاتها الجوية إلى كردستان

أبلغت سلطة الطيران المدني العراقية شركات الطيران الأجنبية، بتعليق الرحلات إلى إقليم كردستان اعتبارا من يوم الجمعة المقبل.

مصدر مطلع ذكر أن القيود تفرض على جميع الرحلات الجوية العامة إلى مطاري أربيل والسليمانية وستظل سارية المفعول حتى إشعار آخر.

من جهتها، أعلنت شركة “طيران الشرق الأوسط” اللبنانية عن إيقاف رحلاتها من وإلى مطار أربيل الدولي في الإقليم الكردي شمال العراق اعتبارا من اليوم نفسه، حيث بين رئيس مجلس إدارة الشركة محمد الحوت أن هذا الإجراء يتخذ تلبية لطلب من الحكومة العراقية، مضيفا أن القيود ستبقى سارية حتى تسوية المسألة.

في المقابل، وصف وزير النقل في حكومة إقليم كردستان مولود مراد هذا القرار بأنه “عداء واضح”، متوعدا اللجوء إلى المجتمع الدولي في حال إقدام بغداد على تنفيذه.

وحذرت مديرة مطار أربيل تالار فائق من تداعيات قرار بغداد على الهيئات الدبلوماسية والقوات العسكرية، مشيرة إلى أن 45% من رحلات المطار تابعة للخطوط الجوية العراقية “دون أن تدفع شيئا”، وذكرت أن الطلعات الجوية العسكرية أكثر من المدنية في المطار.

كما أعرب مدير مطار السليمانية الدولي طاهر عبد الله عن استغرابه إزاء مطالب الحكومة العراقية بتسليم المطارات، مؤكدا أن المطار يخضع لتعليمات السلطات الاتحادية ومنها سلطة الطيران المدني العراقي.