الشريط الاخباريمحليات

المهندس خميس يبحث مع وفد أرميني المشاركة في إعادة الإعمار بسورية

استعرض المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء مع وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات في أرمينيا سورين كارايان والوفد المرافق له آفاق تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري والسياحي بين سورية وأرمينيا ووضع أسس متينة لهذا التعاون خلال المرحلة المقبلة.

وبين المهندس خميس ضرورة وضع رؤية مشتركة للتشريعات التي تخدم تطوير العمل بين البلدين الصديقين ودراسة التسهيلات الجمركية إلى أبعد مدى وأهمية استمرار عمل اللجنة المشتركة السورية الأرمينية ووضع المشاريع المحددة بالخارطة الاستثمارية في سورية أمام الوفد الأرميني.

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن العلاقة التاريخية والصداقة المشتركة بين البلدين على المستوى الرسمي والشعبي يجب أن تشكل أساسا لتوسيع قاعدة العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري، موضحا أن الحكومة تعمل وفق اتجاهين الأول إعادة العملية الإنتاجية والثاني تعزيز التعاون مع الدول الصديقة، داعيا رجال الأعمال والشركات الأرمينية إلى المشاركة في مرحلة إعادة الإعمار.

من جانبه أوضح الوزير كارايان أن الهدف من الزيارة تنمية العلاقات الاقتصادية وتقديم تسهيلات لدخول البضائع السورية إلى المنطقة الأوروآسيوية والبضائع التي تستوردها سورية عبر أرمينيا وتقديم التسهيلات لوصول البضائع الأرمينية إلى سورية والمنتجات السورية إلى أرمينيا وتشجيع العمل بالمناطق الحرة بين البلدين وأن يكون التعامل الاقتصادي والتجاري وفي المشاريع المشتركة بينهما بالليرة السورية.

وأشار كارايان إلى ضرورة بناء رؤية واضحة للمشاركة الأرمينية في مرحلة إعادة الإعمار في مجال البنى التحتية وشق الطرقات وإنشاء الأبنية وإنتاج المواد المخصصة للبناء، مبينا أهمية تشكيل هيئة معنية بتنمية التبادل التجاري لتكون الخطوة الأولى للتعاون الاقتصادي الأوسع.

حضر اللقاء وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل والأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء الدكتور قيس خضر والسفير الأرميني في سورية الدكتور آرشاك بولاديان.